جامعة الدول العربية

أكّد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي الأهمية البالغة لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والتي استقبلتها رئاسة جمهورية مصر العربية بترحيب كبير، باعتبارها تُعطي دفعة قوية لجهود تنقية الأجواء ومعالجة الخلافات القائمة إزاء ما يواجه المنطقة العربية من أزمات وتحديات خطيرة.

وأشاد الأمين العام، بالبيان الصادر عن خادم الحرمين الشريفين، ومبادرته لتحقيق وحدة الصفّ العربي، والتوافق ونبذ الخلافات، في مواجهة التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة، وتُهدّد على نحو مباشر الأمن القومي العربي.

واعتبر الأمين العام، أنّ البيان الصادر عن رئاسة مصر في هذا الشأن، وترحيبها بمبادرة خادم الحرمين الشريفين، يُمثّل خطوة إيجابية هامة نحو فتح صفحة جديدة في العلاقات العربية، والتحرك نحو استعادة التضامن العربي بوصفه السبيل الأمثل لتحقيق تطلعات الشعوب العربية، والمصالح المشتركة لدولها، وصيانة أمن المنطقة واستقرارها.

وتقدم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بمبادرة تدعو مصر لتصفية العلاقات مع قطر، بعد اتفاق الرياض التكميلي، الذي وقع قبل أيام، وعودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين إلى الدوحة مجددًا بعد غياب استمر لأشهر.

ورحب القصر الرئاسي المصري بتلك المبادرة، مؤكّدًا أنه "على استعداد لتنقية الأجواء مع قطر، حال التزامها بالمبادرة، وفتح صفحة جديدة في العلاقات".