العاصفة الثلجية

تتعرض فلسطين لعاصفة ثلجية منذ ليل الثلاثاء ـ الأربعاء وستبلغ ذروتها ليل الأربعاء ـ الخميس، في ظل استعدادات رسمية وأهلية لمواجهتها لاسيما مع اشتداد سرعة الرياح التي تجاوزت 70 كيلو متر في الساعة.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات إلى 80كم/ ساعة، ومن خطر التزحلق على الطرقات نتيجة لتساقط البرد والثلج، وتدني مدى الرؤيا الأفقية نتيجة لتشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر تراكم الثلوج وإغلاق الطرق، وتشكل الجليد.

وفيما واصل الأهالي تحضيراتهم وتخزينهم للمواد الغذائية ووسائل التدفئة غير المعتمدة على التيار الكهربائي تحسبا لانقطاعه، لمواجهة العاصفة المتوقع أن تستمر حتى مساء السبت أعلنت أجهزة الدفاع المدني والطواقم الفنية المعنية والأجهزة الأمنية حالة الاستنفار لمواجهة أي طارئ.

وترأس رئيس الوزراء رامي الحمدالله اجتماعًا للجنة الطوارئ الحكومية المشكلة لمجابهة المنخفض الجوي، والتي تضم كل من وزارة الداخلية والشرطة والدفاع المدني والأرصاد الجوية ووزارتي الصحة والنقل والمواصلات.

واطلّع رئيس الوزراء على استعدادات وجاهزية المؤسسات المعنية للتخفيف من آثار المنخفض على المواطنين والحياة العامة، مؤكدًا أهمية الحفاظ على سلامة المواطنين في المقام الأول، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

وطالب الحمدالله جميع القطاعات بالتكاتف والتعاون فيما بينها والاستفادة من التجارب مع المنخفضات الجوية السابقة، للتقليل من آثار المنخفض والتسهيل على المواطنين.

وافتتحت معظم البلديات غرف طوارئ لمواجهة أي طارئ فيما تم تحضير معداتها وخاصة الجرافات لفتح الطرق إذا ما تراكمت عليها الثلوج في حين وضعت الطواقم الطبية والإسعافية نفسها في حالة استعداد قصوى تحسبًا لأي طارئ.

وتتوقع دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن يكون جو الأربعاء عاصفًا وشديد البرودة، إذ يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق سطح البحر ويحتمل في ساعات الليل سقوط زخات ثلجية فوق 500 متر فوق سطح البحر، والرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانًا، والبحر عالي ارتفاع الموج.

وحسب الأرصاد الجوية فإنَّ الخميس سيكون عاصفًا فيما يتوقع تواصل سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق سطح البحر في ساعات الصباح وفي ساعات المساء فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يطرأ انخفاض على دراجات الحرارة، الجمعة، وتصل إلى درجة الصفر، وتسقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 400 متر فوق سطح البحر لاسيما في ساعات المساء والليل، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

أما السبت فسيكون الجو غائمًا جزئيًا إلى غائم وشديد البرودة وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة، وزخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فوق سطح البحر لاسيما في ساعات المساء والليل ويتوقع حدوث التجمد في ساعات الصباح الباكر وفي ساعات الليل، والرياح جنوبية شرقية إلى شرقية خفيفة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.