شبكة حقاني

كشفت مديرية الأمن القومي الأفغانية أن قوات العمليات الخاصة أوقفت اثنين من أهم قيادات شبكة "حقاني" التابعة لتنظيم "القاعدة" في ولاية خوست شرق أفغانستان فيما يعد ضربة قاصمة للجامعات والمليشيات المتشددة.

وأوضحت المديرية في بيان لها، أنه تم توقيف (أنس حقاني)، شقيق مؤسس الشبكة و(حفيظ راشد) يوم الثلاثاء الماضي بتهمة تجهيز عربات مفخخة واستهداف مواقع لمهاجمتها.

وأضاف نص البيان أن "هذا الحدث يعد أحد أهم عمليات وحملات التوقيف التي نفذتها مدرية الأمن القومي ضد الجماعات المتشددة متسببة بخسائر عدة للشبكة المتطرفة حيث أدى توقيف المتطرفين إلى إرباك عمليات الجماعة و إضعاف قدراتها القتالية".

ولفت البيان إلي أن "حقاني" كان من أبرز المتخصصين في مجال الحاسبات والدعاية والإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما أنه لعب دورًا هامًا في اتخاذ عدد من قرارات الحكومة الإستراتيجية كنائب لشقيقه زعيم التنظيم سراج الدين حقاني.

وتابع أن "أنس يعتبر المسؤول الرئيسي عن إعداد وجمع التبرعات من الدول العربية لتنفيذ العمليات المتطرفة، في حين كان رشيد مسؤولًا عن اختيار الأهداف والمواقع فضلًا عن تزويد الانتحاريين بالمعدات في أفغانستان".

يذكر أن عدة تهم كانت قد وجهت لجماعة "حقاني" المنتسبة لتنظيم "القاعدة" وحركة طالبان الأفغانية ومنها: شنّ العديد من الهجمات عبر الحدود من قواعدهم في شمال وزيرستان، باكستان، بالإضافة إلى حصار دام حوالي 19 ساعة على السفارة الأميركية في كابول في عام 2011.