المسجد الأقصي

طالب عضو مجلس حاخامات إسرائيل ديفيد يوسيف، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمنع اليهود وأعضاء الكنيست من الدخول إلى المسجد الأقصى وساحاته بشكل نهائي.

وأوضحت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الاثنين، أنَّ دعوة الحاخام يوسيف جاءت في كتاب أرسله إلى نتنياهو، جاء فيه: "لا تسر وراء قلة متطرِّفة يدّعون التصرف باسم الشريعة اليهودية ويستندون إلى تشريعات تمّ دحضها من قِبل جميع المشرّعين".

وأضاف يوسيف: "اليهود الذين يذهبون إلى المسجد الأقصى يتسبّبون بضرر كبير لشعب صهيون، ويجلبون الكراهية لهم وتستخدم أعمالهم أدوات في أيدي كارهي إسرائيل".

وذكرت الصحيفة أنَّ أغلبية ساحقة من حاخامات إسرائيل حرّمت ذهاب اليهود إلى المسجد الأقصى بمن فيهم الحاخامية الكبرى في إسرائيل.

واقتحمت مجموعات من المستوطنين منذ ساعات صباح الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات مشدّدة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وأوضح أحد العاملين في الأوقاف الإسلامية أنَّ إحدى المستوطنات تصرفت بشكل غريب، ما جعل حرّاس الأقصى يسارعون في إخراجها هي ومجموعتها المتطرِّفة من المسجد.

وتواصل شرطة الاحتلال المتمركزة على حواجز حديدية قرب بوابات المسجد الأقصى عرقلة دخول المصلّين من فئة الشبان للمسجد المبارك وتحتجز بطاقاتهم الشخصية، حتى خروجهم  من المسجد.

وشهدت القدس مواجهات شبه يومية ما بين المواطنين وقوات وشرطة الاحتلال في الفترة الماضية؛ على خلفية تصاعد اقتحامات المستوطنين للحرم القدسي، مما دفع الكثير من الأصوات الدينية والسياسية في إسرائيل للمطالبة بمنع تلك الاقتحامات التي أجّجت الاحتجاجات الفلسطينية.