عناصر من تنظيم داعش

دعا مناصرو تنظيم "داعش" في قطاع غزة، الخميس، جهاز الأمن الداخلي بالإفراج عن بعض عناصرها المعتقلين وعلى رأسها القيادي فيها عدنان مياط.

وأكدت "داعش" في بيان صحافي حمل اسم "مناصري دولة الخلافة الإسلامية" وصل "فلسطين اليوم" نسخة منه "إننا مناصرو دولة الخلافة الإسلامية نقول للحكومة في غزة وخصوصًا جهاز الأمن الداخلي، الضغط يولد الانفجار ووالله لن يهنأ لن عيش وإخواننا ومشايخنا وخصوصًا الشيخ عدنان مياط في سجنونكم والخبر ما ترون لا ما تسمعون".

وأمهلت "داعش" الحكومة أيامًا عدة؛ للإفراج عن سجنائها مشددة على أنّ "التهديد والاعتقالات السياسة وتكميم الأفواه كي لا ينجح مشروح التوحيد لدى "داعش" لن تفلح".

وكان الأمن في غزة، اعتقل القيادي السلفي عدنان مياط، وعددًا آخر من العناصر السلفية في مناطق مختلفة من القطاع.

من جهته، دعا أمير جماعة "التبليغ والدعوة" الشيخ علي الغفري في قطاع غزة، الأجهزة الأمنية إلى "الإفراج السريع عن أحد شيوخ التيارات السلفية في القطاع، عدنان خضر مياط، كان اعتقل قبل نحو أسبوع بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وأبرز الغفري، في تصريح صحافي، الخميس، أنّه "سئل منه التدخل في موضوع اعتقال مياط، والتوسط مع الأجهزة الأمنية للإفراج عنه، وهو يتابع الموضوع باهتمام"، مضيفًا أنّ "المعتقل كان يتبع جماعة "الدعوة" ثم انضم إلى حركة "حماس"، والآن يدعى ليس فقط سلفيًا متشددًا؛ بل أمرًا ثانيًا"، ويقصد "أي يتبع تنظيم الدولة "داعش"، متابعًا "لكنه بالنسبة إلي يبقى شخصًا ملتزمًا محبًا للخير وداعية".

وتمنى الغفري أنّه "إذا كان هناك خلاف بينه وبين القائمين على الأمر، يقصد الأجهزة الأمنية، فأن يتم التفاهم معه بالحسنى ويتعاملوا معه بما يجب؛ كونه عالمًا وفطينًا وداعيًا، ويعجل في الإفراج عنه، وعلى الشيخ مياط أن يلتزم بأمن البلد ولا يكون سببًا لوقوع الناس في محذور شرعي"، وشدد بالقول "لكن لا بد من الإفراج عن الشيخ مع أخذ التزامات معينة بالحفاظ على الوحدة والنسيج الديني التشريعي".

وحول ما إن كان في غزة تيارات سلفية متشددة، وما هي سماتهم، بيّن الغفري "يوجد شباب وما يحدث على الساحة ليس ببعيد وغريب على الناس، وهناك شباب يميلون إلى الفكر الموجود على الساحة الآن وظهر؛ ولكن لا نستطيع أن نقول أنهم تيارات متشددة وهكذا، وإنما لهم فهمهم المعين للنصوص الشرعية ويظنون أنه هو المفهوم الصحيح للدين".

وأردف "أنا لا أريد أن أدخل في نقاش في مفهومهم للدين؛ ولكن أتمنى أن يكون هؤلاء الناس أقرب ما يكون إلى الدين الصحيح"، وأشار إلى أنّ "هناك تيارات عدة في غزة، منها: جيش الإسلام ومجلس شورى المجاهدين وغيرهم"، مستطردًا "أنا أسمع كأي مواطن ولا استطيع أن أصرح عنهم بشيء؛ لأنني لا أختلط فيهم وليست لدي معلومات عنهم".

واعتقلت أجهزة الأمن التابعة لحركة حماس في قطاع غزة شيخا سلفيًا واتهمته بالانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية"، "داعش" بحسب ما أعلنته مصادر أمنية، الاثنين الماضي، فيما كان أكد مصدر أمني اشترط عدم الكشف عن اسمه، أنّه "تم احتجاز عدنان خضر ميط من سكان مخيم البريج، جنوب غزة، قيد التحقيق في قضايا من دون مزيد من الايضاحات".