لاعبو منتخب إنكلترا جوش أونوماه و طوني دوغان و هاري كين و رحيم ستيرلنغ و ستيف هوتون

كشفت التقارير عن أن العمال داخل أفضل مصانع "نايكي" Nike في "سيمارانج" Semarang الإندونيسية، والذين يقومون بصناعة قمصان فريق منتخب إنكلترا لكرة القدم المشارك في بطولة أمم أوروبـا لعام 2016 يحصلون على 95 قرشًا فقط في الساعة.

ووفقاً لصحيفة "الصن" the Sun يوم الأحد، فإن رواتب العاملين تبدأ من الحد الأدني القانوني بواقع 165 جنيهاً إسترلينيا مقابل خمسة أيام في الإسبوع، وهو ما يعادل 95 قرشًا في الساعة. وواجهت نايكي إنتقاداتٍ في السابق بشأن تعاملها مع العمال في المصانع التي تقوم بإنتاج الملابس الخاصة بها وكذلك الأحذية، فيما يجري المصنع حالياً مراجعة سنوية للمصانع الشريكة و تنشر مواقعها على خريطة التصنيع.

وتنص مدونة قواعد السلوك على أن جميع الموظفين المتعاقدين ينبغي عليهم الحصول على ما لا يقل عن الحد الأدنى للأجر الذي يتطلبه قانون الدولة، مع توفير جميع المزايا والأجازات اللازمة. وفي إندونيسيـا، فإن متطلبات الحد الأدنى للأجور على المستوى الإقليمي وليس على الصعيد الوطني. وليس هناك ما يشير إلى أن أفضل مصانع نايكي في إندونيسـا أوملاكها تونتكس Tuntex قد تصرفوا بشكل غير قانوني.
 
وأظهرت القمصان الأساسية والإحتياطية لفريق منتخب إنكلترا، والتي تم الكشف عنها في آذار / مارس بأنها تبتعد عن اللون الأبيض التقليدي. ويرتدي اللاعبون قميصا يحمل اللونين الأزرق والأبيض الفاتح مع سراويل بيضاء وجوارب باللون الأحمر للزي الأساسي، بينما يأتي الزي الإحتياطي باللون الأحمر و جوارب باللون الأزرق.

ويبلغ سعر الزي الكامل للبالغين 101 جنيه إسترليني، مع قمصان بسعر 60 جنيهاً إسترلينيا، وسراويل بسعر 28 جنيهاً إسترلينيا، في الوقت الذي تأتي فيه الجوارب بسعر 13 جنيهاً إسترلينيا. أما بالنسبة للنسخة المخصصة للأطفال، فتأتي بسعر 84 جنيهاً إسترلينيا. ويأتي ذلك قبل أيامٍ فقط من خوض فريق المدرب روي هودجسون أول مباراة له في المنافسات، والتي يواجه فيها فريق منتخب روسيـا.