وكالة الغوث الدولية "أونروا"

وقّعت وكالة الغوث الدولية "أونروا" اتفاقية منحة الصندوق السعودي لدعم البنية التحتية الرياضية مع برنامج الأمم المتحدة  ، في الاجتماع الذي جرى في فندق الروتس غرب مدينة غزة.

وحضر توقيع الاتفاقية بو شاك مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين, وروبيرتو فالنت الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي, وناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة، وعبد السلام هنية عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وإبراهيم أبو سليم نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم, وباسل ناصر مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة في قطاع غزة, ومنير منّا رئيس قسم الإنشاءات في الدائرة الهندسية في الوكالة.    

وقال هنية إن قيمة الدعم يبلغ 4 ملايين دولار ، لأجل تطوير الملاعب ضمن الخطة التي وضعها لدعم البنية التحتية الرياضية ، موضحًا أن الدعم سيشمل فرش أرضية ملعبي خانيونس البلدي جنوب القطاع وبيت حانون الرياضي شمال القطاع بالعشب الصناعي ، بالإضافة لإنشاء مدرجات لهما ، أما بشأن ملاعب اليرموك وفلسطين والدرة فسيتم بناء مدرجات لهم فقط ، منوهًا إلى وجود دعم لإنشاء ناد خاص بالمسيحيين في غزة.

وشكر عضو المجلس الأعلى للشباب والرياضة ، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين السعودي ، على حرصه الشديد على دعم الشعب الفلسطيني عامة ، متمنيًا التوفيق للشعب السعودي على المستويات وخاصة الرياضية ، كاشفًا عن وجود جدارية تحمل صورة خادم الحرمين في ملعب اليرموك تم افتتاحها الثلاثاء.

وبيّن أنه أوفى بوعده للأسرة الرياضية أن عامي 2017 و2018 سيكونان لدعم البنية التحتية الرياضية ، متوقعًا البدء في المشروع خلال الشهرين المقبلين ، وأجرى هنية اتصالًا هاتفيًا مع محمد النملة كبير المهندسين في الإدارة الفنية في الصندوق السعودي ، الذي أكد أن المبلغ المقدم للرياضة في قطاع غزة ، هو واجب من الصندوق السعودي لدعم الشباب الرياضية في غزة .

وذكر هنية على لسان النملة أن السعودية جاهزة لتطوير ورقي الرياضة الغزية في المناحي كافة ، وإسعاد الشعب الفلسطيني ، مشيدًا بجهود باسل ناصر على جهوده الكبيرة برفقة زملائه في الوصول لاتفاق بالحصول على مساعدة بتوفير هذه المنحة ، موجهًا شكره في ذات الوقت لمنير منّا على عمله الرائع لتوفير دعم للشعب الفلسطيني وأن يكون ضمن أجندة الصندوق السعودي.

وعلى هامش توقيع المنحة  كرّم هنية كلًا من السيد بو شاك والسيد روبيرتو فالنت والسيد باسل ناصر والسيد منير منّا, مشيدًا بدور الوكالة والأمم المتحدة في تطوير الحركة الرياضية والمنشآت الرياضية ، شاكرًا إياهم على دعم الشعب الفلسطيني في المجالات كافة .    

وفي سياق متصل أكد بو شاك وروبيرتو أنهما سيبذلان جهودًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة مع الدول المانحة لجلب الدعم لقطاع غزة ، شاكرين هنية على جهده وحرصه على جلب الدعم لقطاع غزة ، وشاكرين إياه على التكريم الرائع.

من جانبه عبّر باسل ناصر عن سعادته الكبيرة بتوقيع المنحة والمساهمة في توفيرها ، مبينًا أنها ستكون بمثابة بداية الطريق لتطوير الملاعب والمنشآت ، مشددًا على دور هنية في دعم الرياضة والتواصل مع الجهات كافة من أجل الرقي بالرياضة الفلسطينية.

يشار إلى أن الوصول لاتفاق بتوفير المنحة، جاء نتاجًا لثمرة زيارة هنية إلى السعودية عام 2014 ، والذي التقى خلالها قيادات الحركة الرياضية في السعودية.