منتخب كوت ديفوار

تتحول أنظار جماهير كرة القدم نحو الشاشات مساء الأحد لمتابعة مباراة نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية على ملعب باتا في غينيا الإستوائية، والتي تجمع منتخبي غانا وكوت ديفوار وسط توقعات بأن تكون مواجهة كروية في غاية الندية والإثارة لرغبة كل منهما في دخول التاريخ بعد سنوات طويلة من الغياب عن التتويج بالكأس.

وتقام المباراة على ملعب ستاديوم دي باتا ويديرها الحكم الجامبي الشهير باكاري جاساما .

وتأمل نجوم غانا السوداء في الفوز باللقب ليكون الخامس في تاريخها بعد أن حصلت عليه لآخر مرة عام 1982.

 ويعول المدير الفني أفرام جرانت على مجموعة من أفضل اللاعبين يتقدمهم الشقيقان أندريه وجوردان أيوة، ومعهم كوكبة من أبرز النجوم المحترفين في مختلف دوريات العالم الكبيرة مثل مبارك واكاسو واسمواة كوادو واسمواة جيان، وذلك بعد أن قدم المنتخب مباريات قوية للغاية في الفترة الأخيرة .

وأكد جرانت أن المنتخب الغاني يضم مجموعة من الشباب صغار السن الذين يملكون قدرات بدنية وذهنية مميزة للغاية، مضيفًا أنه يثق كثيرًا في قدرتهم على حصد اللقب ودخول التاريخ بعد سنوات طويلة من الإخفاق وكان من بينها الوصول إلى المباراة النهائية ثم الخسارة أمام المنتخب المصري في بطولة أنجولا 2010 .

وأشاد أندرية أيوة بجهود زملائه في المنتخب، مؤكدًا أن الجميع لديهم رغبة قوية في حصد اللقب وإسعاد الجماهير التي تعول عليهم الكثير .

وفي الجانب الآخر يبحث المنتخب الإيفواري عن اللقب الغائب منذ عام 1992، ويقوده الفرنسي هيرفيه رينارد الذي سبق له قيادة منتخب زامبيا للقب الأفريقي عام 2012 .

ويملك منتخب الأفيال كوكبة من أبرز اللاعبين وأبرزهم الشقيقان يايا وكولو تورية، بالاضافة إلى مهاجم إيه إس  روما الإيطال جيرفينهو .

وتحدث رينارد عن المباراة النهائية، مؤكدًا انه يحلم بان يقود المنتخب لتحقيق المجد الأفريقي، مشددًا على ثقته في ان تطور أداء اللاعبين يجعله متفائلًا للغاية بإمكانية تحقيق ذلك .

وأوضح القائد يايا تورية أنه يأمل في الحصول على الكأس لإثبات أن بلده عظيمة وأنه يقود جيل عظيم من اللاعبين، بالاضافة إلى رغبته في استغلال شارة القيادة لتوجيه اللاعبين نحو التتويج باللقب الغالي.