تصفيات أمم أفريقيا 2015

خسر المُنتخب المصري ثاني جولاته في تصفيات أمم أفريقيا 2015 عندما تعرض للهزيمة أمام المُنتخب التونسي بهدف نظيف في استاد القاهرة ليستمر في مؤخرة المجموعة السابعة. وبدأ شوقي غريب المباراة بتشكيل مكوّن من شريف إكرامي، وحازم إمام، وأحمد سعيد اوكا، وعلي غزال، ومحمد عبدالشافي، وحسام غالي، وأحمد فتحي، ومحمد النني، في وسط الملعب.

وفي الأمام محمد صلاح، وعمرو جمال، وخالد قمر، بعدما قرر استبعاد أحمد المحمدي من التشكيلة الأساسية، وشهدت الدقائق الأول ترقب وحذر من الطرفان قبل أنّ يبادر المنتخب التونسي بالاستحواذ على الكرة وتشكيل خطورة على مرمى شريف إكرامي.

وفي المقابل بدا الارتباك والتوتر على أصحاب الأرض بصورة واضحة كما كان الأداء في مباراة السنغال التي خسرها الفراعنة بهدفين دون ردّ، ووضح عدم الترابط بين خطوط الفريق المصري، فيما ظهر حسام غالي بصورة بعيدة عن موهبته الحقيقية وكذلك محمد صلاح ولم يتميز أحد سوى عبدالشافي وإمام وعمرو جمال في بعض الكرات.

وضغط المنتخب التونسي بقوة، ومن خلال إحدى الكرات المرتدة السريعة نجح فخر الدين بن يوسف في تسجيل الهدف الأول لبلاده، وسط رقابة ضعيفة من أوكا وتقدم من إكرامي ليعلن عن أول أهداف المباراة في الدقيقة 15 من عمر المباراة، وهو ما أربك حسابات المدرب المصري شوقي غريب.

وساعد الهدف في منح الضيوف ثقة أكبر في الأداء، وفي الدقيقة 26 يهدر خالد قمر فرصة محققة لتعديل النتيجة من انفراد تام بالمرمى، ويستمر الأداء العشوائي ليقرر غريب استبدال حسام غالي بحسني عبدربه لضبط إيقاع وسط الملعب.

وتعددت التمريرات المفقودة للمُنتخب المصري، فيما كان الدفاع التونسي مميز للغاية أمام هجمات عمرو جمال وصلاح التي جاءت على استحياء حتى نهاية الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني تحسن أداء الفراعنة بصورة نسبية، غير أنّ الجانب التونسي كان يردّ بهجدمات خطيرة وكاد بن يوسف أنّ يحرز الهدف الثاني بعدما توغل داخل منطقة الجزاء وتعرض للإعاقة غير أنّ الحكم منح الفرصة لتضيع مناسبة للتهديف، وبعدها بقليل حُرم القائمة منتخب تونس من هدف آخر.

ودفع شوقي غريب احمد حسن كوكا ومن بعدها بمحمود عبدالرازق شيكابالا لتنشيط الشق الهجومي، ولكن دون جدوى وزادت الكرات المفقودة وسط أداء يفقتد للروح لتنتهِ المباراة بهدف دون ردّ.

ويرتفع رصيد المنتخب التونسي إلى 9 نقاط بالتساوي مع السنغال، فيما قبعت مصر في ذيل المجموعة مع بتسوانا بدون أيّة أهداف أو نقاط.