لاعبي الكرة لديهم فرصة بما يقرب من 30% لتطور مرض الزهايمر

حذرت الرابطة الوطنية للاعبي كرة القدم في الولايات المتحدة من أن لاعبي الكرة لديهم فرصة بما يقرب من 30% لتطور مرض الزهايمر أو خرف الشيخوخة، وفقا لتقرير جديد صادر عن المحامين الذين يمثلون مجموعة من اللاعبين السابقين قاموا برفع دعوى قضائية على الرابطة الوطنية للاعبي كرة القدم في الولايات المتحدة لما يتعرضون له من عواقب على المدى الطويل من إصابات إرتجاج والآثار السلبية الناجمة عن حياتهم المهنية الرياضية .

ووفقا لبيانات الصادرة من "مؤسسة البحوث والتخطيط والتحليل " – وهي شركة إكتوارية إستؤجرت من قبل اللاعبين ومحاميهم ، تم تشخيص نحو 14% من لاعبي دوري كرة القدم أصيبوا بمرض الألزهايمر في مرحلة ما في حياتهم ، فضلا عن 14% أخرين ستتطور لديهم أعراض خرف الشيخوخة المعتدلة.

ويلقى التقرير الصادر عن " الرابطة الوطنية للاعبي كرة القدم " الضوء على أيضًا زيادة فرص الإصابة بمعدل الضعفين بين هؤلاء اللاعبين بالشلل الرعاش المبكر مقارنة بباقي الأميركيين.

وتأتي هذة الحقائق في ظل الإنتقادات المتوالية الموجة للقائمين على دوري كرة القدم في الولايات المتحدة حول إخفاقهم وعدم إتخاذهم الإجراءات اللازمة لحماية اللاعبين وعدم تثقيفهم حول الأثار الصحية السلبية لمهنتهم.

وقد أشار تقرير صدر حديثا أنه ليس من الضروري محاولة الضغط على إتحاد كرة القدم الأميركي فيما يتعلق بالموافقة على التعويضات القانونية ، حيث أن الاتحاد وافق العام الماضي على تسوية بقيمة 765 مليون دولار.

كانت دراسة قد أجريت من قبل " مركز الوقاية ومكافحة الأمراض " الأميركي قد أظهر أن لاعبي كرة القدم عرضة بنحو ثلاث مرات للوفاة المبكرة ، فضلا عن الإصابة بأمراض الأعصاب بالمقارنة بالاشخاص العاديين.