جائزة "إنيرجيا" الثقافية الأوروبية

فازت الكاتبة الفلسطينية من قطاع غزة، الشابة أمنية غسان أبو سويرح،  بجائزة القصة القصيرة في مدينة ماتيرا الإيطالية، وذلك خلال حفل خاص للمسابقة السنوية التي تعقدها مؤسسة "إنيرجيا" الثقافية الأوروبية للجائزة الأدبية، جائزة القصة القصيرة للكتاب الشباب للعام 2017 بنسختها الـ23.

وحصدت أمنية  أبو سويرح، الجائزة عن قصة بعنوان "رسالة طبية: حب بريء" إضافة إلى خمسة كتاب شباب آخرين منهم من لبنان أيضا.

ولم تتمكن أبو سويرح، من حضور الحفل بسبب الحصار المفروض على القطاع، إلا أنها أرسلت فيديو للحفل تمكنت من خلاله نقل معاناه الشعب الفلسطيني في غزه جراء الحصار، ونقلت أيضا الصورة المشرقة للمرأة الفلسطينية والتي رغم كل شيء تبقى منارا للعطاء والإبداع.

وتحدثت سفيرة فلسطين، مي كيله، عن معاناة الشعب الفلسطيني، مبينة أن عدم حضور أبو سويرح، وحرمانها من الحضور كزملائها، يشكل الصورة الواضحة لحرمان الشعب الفلسطيني من ممارسه حياته الطبيعية، كما تحدثت عن الموروث الثقافي الغني  للشعب الفلسطيني والذي يعود إلى آلاف السنين والذي يعتبر  الهوية الوطنية  للشعب الفلسطيني.

يُذكر أن حفل التسليم للعام الجاري جاء تحت رعاية سفاره دولة فلسطين لدى إيطاليا، وفي حضور السفيرة مي كيله، وممثلين عن السلك الدبلوماسي وشخصيات هامة في عالم الأدب الإيطالي والأوروبي.