يخت المحروسة الملكي

أصبح المهندس المصري، أيمن عبد الرازق، أحد الموهوبين القلائل في فنون النماذج المصغرة في مصر، حيث تلفت أعماله خلال المعارض الجماعية التي تجمع أصحاب هذه الهواية، أو التي ينشرها على مدونته "Master Models" بصفحات التواصل الاجتماعي، نظر الزائرين والمتابعين الذين لا يملكون إلا الثناء على ما أبدعته يداه، فيو مقدمتها نموذج "يخت المحروسة الملكي"، أحد أ قدم القطع البحرية في العالم، والذي يزيد عمره على 150 سنة، وفي وقت يتابع الكثير من المصريين حاليًا المعارض والتحف الفنية عبر شبكة الإنترنت بسبب الحصار الذي فرضه فيروس كورونا المستجد.

ويهوى المهندس الخمسيني، تصنيع مجسمات المراكب والسفن واليخوت، بأحجام مختلفة، وغيرها من الماكيتات، بأشكال تحاكي الواقع تماماً، بما يكشف موهبته، التي لا تتوقف عند حد معين، وتتجاوز حصار وباء فيروس «كورونا»؛ إذ يحاول دائماً تعلم الجديد لزيادة خبرته في هذا المجال. يسرد عبد الرازق رحلته مع هوايته، قائلاً «موهبة التصنيع اليدوي تستهويني منذ سنوات عمري الأولى، فمنذ صغري كنت أحب الذهاب مع والدي إلى مصنع البلاستيك الذي يملكه في الإسكندرية، حيث كانت الفرصة أمامي أن أعمل بعض التركيبات والمجسمات بيدي من البلاستيك، ولو أعجبتني قطعة ما حولي أُقلّدها، مثل مضارب لعبة (الراكيت) التي نفّذتها على الكرتون، وهي التي جعلتني شغوفاً بالأعمال اليدوية».

لم تأخذ الهواية طريقها الطبيعية بعد ذلك نظراً لسنوات الدراسة، ثم الالتحاق بالكلية البحرية، ومنها للعمل ضابطاً بحرياً بالقوات البحرية المصرية، وإن كانت فكرة المجسمات لم تغب عنه؛ إذ كانت أقرب لما يعرف عسكرياً بـ«تختة الرمل» (طاولة الرمل)، التي تُستخدم عليها الرمال في التخطيط والتدريب بالمحاكاة والأغراض التعليمية، مع تحديد المساحة ومقياس الرسم والاتجاه، وهو ما لم يجعل فكرة المجسمات تغيب عنه رغم توقف نشاطه.

سنوات مرّت وعاد بعدها عبد الرازق إلى احتراف هوايته، عبر تصميمه مجسماً ليخت المحروسة التاريخي الذي وُضع في فندق المحروسة بالإسكندرية، «وهو ما جذب رواد الفندق، وأخذ شهرة كبيرة في المدينة، وأعتبره أبرز المجسمات التي نفذتها، خاصة مع دقة الصنع ومحاكاته لليخت الأصلي الذي يبلغ طوله نحو 450 قدماً وعرضه 42 قدماً».

بعد تنفيذ اليخت، بدأت الرحلة الاحترافية، حيث تم التوسع في تنفيذ المجسمات، وتنفيذ عرائس الأوبريت الشهير «الليلة الكبيرة»، أبرز ما قدم مسرح العرائس في مصر، لكن المراكب كان لها نصيب الأسد، وهو ما يعلّله قائلاً «لطبيعة عملي أصبح لدّي خبرة في عالم المراكب؛ إذ أعرف أبعادها وتفاصيل صنعها، وهو ما أفادني في دقة صنعها». لم تتوقف الموهبة عند الحد، فمع سفر صاحبها إلى إنجلترا، استغل تلك الرحلة للاطلاع على هواية صناعة المجسمات المصغرة، من خلال شراء بعض الكتب المتخصصة فيها وفي النحت، بما جعله ملماً بالجديد والتطوير فيها، خاصة أنها هواية غير منتشرة مصرياً أو عربياً.

وساعدت التكنولوجيا صاحب الهواية في تطويرها مجدداً، خاصة مع انتشار التصميمات ثلاثية الأبعاد، حيث عمل على تطوير مهاراته بالدراسة المتخصصة لهذه البرامج التكنولوجية، مع الاعتماد أيضاً على الطابعات والأجهزة الحديثة، وهو ما مكّنه بشكل أكبر من أن يصبح المنتج النهائي جذاباً لعين من يشاهده، مع التمكن من إتقان التفاصيل الصغيرة بالمجسمات التي لم تكن تتقنها اليد.

قبل سنوات عدة، كان انضمام عبد الرازق إلى «النادي المصري لفناني الماكيتات والنماذج المصغرة»، الذي يجمع أصحاب هذه الهواية في مصر، حيث شارك في معارضهم السنوية والمعارض الأخرى التي تعرض إبداعاتهم، وهي الخطوة التي يراها تجربة مهمة في شهرة أعماله، حيث لفتت أعماله نظر الزائرين للمعرض، الذين أثنوا على تصميماته، وآخرها مطلع الشهر الماضي في معرض «ميكر فير» بالقرية الذكية بالجيزة.

تستغرق القطعة الواحدة من شهرين إلى ثلاثة أشهر للانتهاء من تنفيذها، وهو الوقت الطويل الذي يبرره صاحب المجسمات لأنه يعمل فقط خمس ساعات يومياً، كما أنه كلما صغر حجم المجسم أخذ وقتاً طويلاً ومجهوداً أكبر؛ لذا فهو ينصح المبتدئين في الهواية أو من يرغبون في التعلم أن يكون لديهم حب كبير للهواية، مع «التحلي بطول البال، والصبر الذي يفوق الخيال».

قد يهمك أيضا : 

متاحف روسية تدخل التصنيف العالمي للأكثر شعبية تعرف عليها

  نبأ رحيل الرسام العراقي صلاح جياد يُثير عاصفة من الحزن على مواقع التواصل