أنشطة الأهالي والأطفال

أطلقت جمعية نوى للثقافة والفنون، اليوم الأربعاء، باقة متنوعة من الأنشطة والدورات الثقافية والفنية والترفيهية للأطفال والشباب، بالإضافة إلى أنشطة الأهالي والأطفال دون سن السادسة ضمن فعاليات صيف 2019، في دير البلح.

وتحمل مطوية أنشطة صيف 2019 اسم "نجمة وقمر،" حيث جاء اسم المطوية "نجمة وقمر" نسبة إلى قصة "نجمة وقمر" للكاتب عباس موزاني.حيث أنً كافة أنشطة الأطفال تعزز حقوق الإنسان عامةً وحقوق الطفل خاصةً.

وكما وتعزز مبدأ المساواة بين الجنسين، وتهدف الفعاليات إلى المساهمة في توسيع الآفاق الثقافية والمعرفية والفكرية للأطفال، والترفيه عنهم، واستثمار إجازتهم الصيفية بشكل مفيد وممتع.

ومن أبرز الدورات والأنشطة الثقافية التي تنفذ في مركز النوى الثقافي، : نشاط "القنديل الصغير" ودورة "بيت المسرح والحكايا" ودورة "هيا نتعلم الخياطة." أما الأنشطة والدورات الفنية، فتشمل:دورة "365 فكرة" و" فنون العلوم" ودورة "أنا رسَّام."

أقرأ أيضًا : 

باحثون يؤكّدون أنّ أصحاب الدخول المرتفعة أقل ممارسة للفنون

أما مكتبة الخضر للأطفال، فتنفذ الأنشطة الثقافية التالية: نشاط "المكتبة الخضراء" ودورة "حروف" ونشاط "رن يا جرس"، ودورة "البحث العلمي وثقافة المعلومات" ونادي الكتاب. أما منتزهات النوى تنفذ دورة "إيد بإيد" لزيادة وعي الأطفال حول مواضيع بيئية مختلفة وعقد مساهمات بيئة مختلفة.

بالإضافة لما سبق، فينفذ معرض النوى عدداً من الدورات والأنشطة العلمية التي يكتشف خلالها الأطفال بعض من الموضوعات العلمية من خلال التجريب والتطبيق. وتشمل هذه الدورات: دورة "العلوم المسلية" ودورة "باليته" ودورة "جنون العلوم."

وتستمر فعاليات وأنشطة الشتاء طيلة الإجازة الصيفية، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 16 حزيران/ يونيو 2019 وحتى 20 أغسطس/آب 2019.

وشهدت مراكز النوى الست إقبالاً ملحوظاً على التسجيل في الدورات والأنشطة والبرامج المطروحة في مطوية فعاليات الصيف، حيث قالت والدة الطفلة دانا الأشعل (9 سنوات): "سجلت طفلتي في دورة "بيت المسرح والحكايا" في مركز النوى الثقافي، حيث أنها اختارت هذا النشاط بنفسها، وأشعر بالاطمئنان لمشاركتها في أنشطة النوى، ما ينمي مهاراتها ويساعدني في اكتشاف اهتماماتها".

وقالت الطفلة علياء يوسف (11سنوات): "أحب دورات الدراما التي تعقد في مركز النوى، لأنها جعلتني أحب التمثيل ولعب الأدوار." قالت الطفلة ميسم أبو أسد (10 سنوات) "انتظرت بدء الأنشطة حتى أشارك في رحلات وأنشطة معرض النوى، وأنا مشاركة في دورة العلوم المسلية"

تنفذ مراكز النوى هذه الأنشطة في مراكزها التالية: وهي مركز النوى الثقافي، ومكتبة الخضر للأطفال، ومنتزهات النوى، ومعرض النوى وذلك بالتعاون مع مؤسسة Bread for the World ومؤسسة دروسوس و مؤسسة مادري و الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وتأتي مطوية أنشطة وفعاليات الصيف ضمن أنشطة وتدخلات النوى التي تهدف إلى تمكين مجتمع دير البلح من خلالها زيادة وصولهم إلى المعرفة والمعلومات.

قد يهمك أيضًا :

 الموصل تضج بأنشطة ثقافية مميّزة لتحرير الفكر بعد تحرير الأرض من حكم "داعش" 

 ثقافة سوهاج تنظم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية