المتحف المصري الكبير

مدفوعٌ بمُقتضيات وظيفته أحياناً، التي تتضمن المسؤولية الكاملة عن عدد محدد من القطع الأثرية، أو تكرار الاحتكاك اليومي بالمُقتنيات، يتحول «أمين العهدة» في المتاحف المصرية مع مرور الوقت إلى «موسوعة أثرية مُتنقلة» تجوب المتاحف المصرية بأقسامها المتنوعة، بفعل شغفه الدائم بالقطع الأثرية النادرة، ليصبح خبيراً بأمرها وتاريخها وأهميتها، ومدى احتياجها للترميم أم لا، ومتى يمكنها المشاركة في معارض للجمهور.

تُقسّم المُقتنيات الموجودة في كل متحف مصري بين أكثر من «أمين عهدة» طبقاً للفترات التاريخية في المتاحف الصغيرة، حيث يتطلب التوزيع عدداً أقل من أمناء العهدة، يكون كل واحد منهم مسؤولاً عن المُقتنيات التي تعود إلى حقبة تاريخية محددة أو أكثر، فتُسند مسؤولية القطع التي تنتمي إلى العصر الفرعوني إلى أحدهم، وآخر يكون مسؤولاً عن العصر الإسلامي أو القبطي، وفي المتاحف الكبيرة يتم التقسيم حسب نوع المُقتنيات، التي تُصنّف بحسب المواد التي صنعت منها، فتُسند مسؤولية المعادن مثل الفضة والنحاس والأواني وغيرها إلى أمين واحد.

واتبعت المتاحف المصرية أخيراً نظام «العهدة الدوارة»، بعدما كان «أمين العهدة» في السابق يظل مسؤولاً عن عهدته إلى أن يُحال إلى التقاعد، ويقضي النظام الجديد بأن يُغيّر كل ثلاث سنوات، حيث يتسلم مسؤولية قطع أثرية أخرى، وهو نظام عزز اكتساب خبرات متنوعة ومعرفة بجميع مُقتنيات المتحف، كما فتح مجالاً للأجيال الجديدة من الأثريين لتولي المسؤولية وفقاً للدكتور أشرف أبو اليزيد، مدير عام متحف النسيج المصري، والذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن «نقل مسؤولية العهدة كل ثلاث سنوات من شخص إلى آخر أتاح الفرصة للأجيال الجديدة لشغل مواقع وظيفية متنوعة والتدرج في العمل المتحفي والأثري».

ويؤكد أبو اليزيد أن «نظام العهدة الدوّارة يُساهم في اكتساب أمين العهدة خبرات مختلفة ومتنوعة عبر تنقله في المسؤولية بأقسام جديدة، ومن كثرة الاحتكاك بالمُقتنيات يعرف كل شيء عنها، ويتم تقسيم العهدة بين الأمناء في المتاحف الكبيرة طبقاً لنوع القطع مثل العملة أو المعادن والأخشاب وغيرها، وفي المتاحف الأصغر يكون التقسيم بحسب الحقبة التاريخية التي تعود لها القطعة، مثل العصر الفرعوني أو الروماني واليوناني أو القبطي، إضافة إلى أمين للعصر الحديث».

ويبلغ عدد المتاحف المصرية 77 متحفاً حتى نهاية عام 2019. وفقاً لإحصائية رسمية أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء «جهة حكومية» في مايو (أيار) الماضي، وتستعد مصر لافتتاح عدد كبير من المتاحف الجديدة خلال العام الحالي، منها متحف العاصمة الإدارية الجديدة، ومتحف شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، ومتحف المركبات الملكية بوسط القاهرة.

ويتسلم أمين العهدة سجلاً فرعياً يتضمن كافة المعلومات التاريخية والأثرية عن كل قطعة في عهدته، ويتحول السجل التاريخي القديم إلى كتابه الأول والرئيسي، حيث يطالعه على الدوام فور تسلم عهدته، ويتعمق في تفاصيله من منطلق بحثي متأنٍ، فهو يتضمن معلومات دقيقة تفصيلية عن كل قطعة وتاريخها ومكان وظروف اكتشافها، ورحلة تنقلاتها من موقع أثري إلى آخر، وفي معظم الأحيان لا يكتفي «أمين العهدة» بالمعلومات الموجودة بالسجل فيدفعه شغفه إلى مزيد من البحث في المراجع والكتب الأثرية كي يكون ملماً بالمُقتنيات، فهو مسؤول عن كل شيء في عهدته، بدءاً من نظافتها اليومية والترميم الدوري، ومتابعتها الدقيقة في قاعات العرض.

الدكتورة ولاء النبراوي، أمين عهدة، بمتحف الفن الإسلامي، تحفظ غيباً وبدقة أن عدد قطع عهدتها يبلغ 2600 قطعة على وجه التحديد، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن «حفظي لعدد القطع التي تقع تحت مسؤوليتي أمر بديهي وتلقائي مثل الكثير من التفاصيل الأخرى، فأنا أمينة عهدة المعادن التي تضم كل مقتنيات المتحف المعروضة من المعادن، وهي كل تحفة معدنية مثل الفضة والحديد والنحاس والأواني المعدنية وأدوات الجراحة، ويبلغ عددها 2600 قطعة، تقع تحت مسؤوليتي الكاملة، من متابعة يومية في قاعات العرض، والنظافة والصيانة والترميم الدوري، وكنت مسؤولة سابقاً عن عهدة المخطوطات وتسلمت المقتنيات المعدنية منذ عامين، وقد أكسبني التغيير خبرات أكبر، إذ إن تكرار مطالعتي للمعلومات الموجودة بالسجل المتحفي يجعلني أحفظ كل التفاصيل بشكل تلقائي، ولا أكتفي بذلك بل أبحث في المراجع والكُتب التاريخية والأثرية عن معلومات جديدة عن كل قطعة، وعندما يسألني المدير أو أي زميل عن قطعة أكون مُلمة كلياً بكل شيء عنها»

قــــــــد يهمك أيــــــضًأ :

 اكتشاف مقابر تعود إلى حضارة قديمة في الصحراء الليبية

مطالبات لأوروبا بإعادة القطع الأثرية والتحف الأفريقية إلى أوطانها الأصلية