جانب من مشاركة السفير أحمد عقل في فعاليات افتتاح المهرجان

افتتح السفير الفلسطيني لدى العراق أحمد عقل، مهرجان فلسطين الدولي الثاني للفن المعاصر، الذي أقامته دائرة الفنون التشكيلية بالتعاون مع مركز رواسي فلسطين، تحت شعار (من أجل القدس)، اليوم الاثنين 16/5 ويستمر لمدة يومين،على قاعة عشتار في مركز الوزارة.

وقال السفير الفلسطيني عقل: "إنّ فكرة إقامة المعرض فكرة ممتازة وعظيمة وخصوصا المبادرة الطيبة من وزارة الثقافة، ومن خلالها استطاعت أن تقول للعالم إنَّ الشعب العراقي مع فلسطين بمعاناتهم وخصوصا المعرض جاء في يوم النكبة.

ووصف السفير المعرض بقوله إنَّه رائع بكل مفاصله، وقد شاهدت العديد من الإبداعات التي قدمها الفنان العراقي من خلال رؤيته التي يعبر فيها عن كوننا شعب يربطه تاريخ وتراث ومصير واحد، وهو ترجمة أفكارهم لتكون فناً راقياً جاء للرد على كلّ من يريد تمزيق اتفاقية التوأمة بين القدس وبغداد.

ومن جانبه قدم مدير عام دائرة الفنون التشكيلية د.شفيق المهدي شكره وتقديره إلى الفنانين المشاركين والجهات التنسيقية القائمة على المعرض، الذي تناول معاناة الشعب الفلسطيني من تشريد وظلم على مرّ العصور.

وقالت رئيسة اللجنة التنسيقية لإقامة المهرجان سمرقند الجابري: لقد قمت بالتنسيق بين وزارة الثقافة والسفارة الفلسطينية لإقامة المعرض لأول مرة في العراق، وأهمية المعرض تكمن في إقامته في دول كثيرة في نفس الوقت بتوقيت القدس الساعة الحادية عشر، كما في المعارض في الهند ولبنان وفلسطين والأردن ومصر والمغرب والجزائر وتونس.

وأضافت الجابري: شارك في هذا المعرض الذي أقيم اليوم في وزارة الثقافة أكثر من عشرين فناناً عراقياً، بإعمال متنوعة رسم وخزف ونحت، والمعرض جاء بمثابة وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني.

من جانبه قدم د.شفيق المهدي شهادة تقديرية إلى السفير الفلسطيني أحمد عقل إضافة إلى تقديم شهادات تقديرية على الفنانين كافة المشاركين في المعرض وعلى القائمين عليه.