جانب من فعّاليات اليوم الإماراتي المفتوح

استضاف منتجع "لاندال هوق فالس" في هولندا فعّاليات اليوم الإماراتي المفتوح، وهي المبادرة السنوية التي تُنظمها مجموعة من العائلات الإماراتية الزائرة إلى هولندا، تحت عنوان "سفير لوطني".

وتسعى المبادرة إلى التعريف بالعادات والتقاليد الإماراتية، ومدّ جسور التواصل الحضاري مع مختلف الشعوب والحضارات.

وتنطلق مبادرة "سفير لوطني" بالتعاون مع سفارة الإمارات في هولندا، وبمتابعة السفير عبدالله حمدان النقبي؛ حيث انطلقت في العام الماضي بجهود شخصية من قِبل مجموعة من العائلات، وهي ترتكز على مبدأ الانتماء الوطني؛ باعتبار كل شخص سفيرًا لوطنه في الخارج، ومسؤولًا عن نقل ثقافة دولته، والتعريف بحضارتها، مما يعكس صورة مُشرقة وطيبة لدى المجتمعات الأخرى.

وافتتحت القائم بالاعمال في سفارة الإمارات لدى هولندا، سعاد مريم الشامسي، الفعّالية بحضور الدبلوماسي في السفارة الإماراتية، عادل الأميري، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية، وحشد من أبناء المجتمع الهولندي.

وأكدت الشامسي، خلال افتتاحها فعّاليات اليوم الإماراتي في هولندا: "جذب هذا الحدث اهتمام السيّاح الإماراتيين، وكذلك السُيّاح من دول الخليج العربي والزوار من هولندا والدول الأوروبية الأخرى، وأنا سعيدة بالفعّاليات التي تضمّنها لإبراز تنوع وثراء الثقافة الإماراتية، وقد استمتعت بمشاهدة أعمال الفنان الإماراتي الكبير أحمد الأنصاري إلى جانب عروض الملابس والتُحف الإماراتية، والمطبخ الإماراتي، والمكتبة التي احتوت على كُتب لمؤلفين إماراتيين.. لقد كان حدثًا ناجحًا للغاية، ونحن حريصون على معرفة ما يُخبئ له المنظمون العام المُقبل".

وأعرب مدير عام "ثقافة بلا حدود" وأحد مُنظمي الفعّالية، راشد محمد الكوس، عن سعادته بالنجاح الذي تحققه مباردة "سفير لوطني" من عام إلى آخر، وما تعكسه من روح الانتماء الوطني ونقل الصورة المُشرفة لوطننا الإمارات، مشيرًا إلى أنّ المبادرة شهدت هذا العام ارتفاعًا في عدد العائلات الإماراتية المُشاركة فيها، وكذلك ارتفاع أعداد الزوار الهولنديين وممثلي الجاليات العربية والإسلامية المقيمة في هولندا لموقع الفعّالية، الذي تسيطر عليه هوية الإمارات التراثية وعاداتها وتقاليدها على مدار يوم كامل في مثل هذا الوقت من كل عام.

وأضاف: "افتتحنا مكتبة ثقافة بلا حدود في منتجع لاندال هوق فالس، التي تتضمن عددًا كبيرًا من الكُتب العربية، إضافة إلى كتب باللغة الإنكليزية عن دولة الإمارات؛ حيث تمنح زوار المنتجع العرب فرصة الاستمتاع بقراءة الكتب بلغتهم الأم، إضافة إلى تعريف الزوار من غير العرب بمعالم دولة الإمارات وتاريخها وعاداتها من خلال هذه الكتب".

وأكدت المُنسق العام للفعّالية، هدى سالم الدح، أنّ تضافر جهود أبناء وبنات الإمارات وحرصهم على إبراز الصورة المُشرفة لدولة الإمارات، من خلال التحضير والتنظيم لجميع أقسام وفعّاليات اليوم الإماراتي المفتوح، أدى إلى نجاح الفعّالية في تسليط الضوء على أصالة تاريخ الدولة وريادتها الحضارية؛ حيث قامت هذه العائلات بالتحضير المُسبق لهذا اليوم قبل موعد سفرهم إلى هولندا، وهم: عائلة سالم الدح، وراشد الكوس، وعائلة جاسم النابودة، وأحمد الأنصاري، وحسين الحجي، وعبدالعزيز الحويدي، وطلال بوالهول.

وتضمنت الفعّالية نشاطات تراثية وفنية وترفيهية، ومن أهمها معرض لوحات الفنان التشكيلي أحمد الانصاري، الذي عرض مجموعة من اللوحات التي تجسد تاريخ دولة الإمارات ومعالمها التراثية، كما تضمنت قسمًا للحنّاء، وقسمًا للمأكولات الإماراتية، وقسمًا للمقتنيات الإماراتية، وركنًا للتصوير بالزي الإماراتي الذي شهد إقبالًا كبيرًا من الزوار الهولنديين والأوروبيين.