مؤتمر "فكر 13" السنوي

اختتم مؤتمر "فكر 13" السنوي، الذي نظمته مؤسسة الفكر العربي في مدينة الصخيرات، تحت رعاية العاهل المغربي، الجمعة، فعالياته، بمنح جوائز تكريمية لعدد من المبدعين العرب، بحضور عدد من الوزراء والسفراء وشخصيات أخرى من عالم الثقافة والفن. وسلم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي الأمير بندر بن خالد الفيصل، بعد إلقائه لكلمة باسم المؤسسة، جائزة أهم كتاب عربي، التي منحت للمرة الأولى في 2010، لخالد العزب من مصر، عن كتابه "فقه العمران .. العمارة والمجتمع في تاريخ الحضارة الإسلامية"، والذي يشكل حسب مؤلفه، فلسفة عربية لدراسة العمران كمنهج قام وستقوم عليه الحضارة الإسلامية بهدف عمارة الأرض.

وفي جوائز الإبداع العربي، حاز جائزة الإبداع العلمي طبيبا الأسنان اللبنانيّان عصام خليل وألفرد نعمان، من مركز الأبحاث العلمية في جامعة القديس يوسف في بيروت، عن تطويرهما لمعجون أسنان جديد، حاز براءة اختراع من المراجع العلمية المختصة، ودعا الباحثان بالمناسبة إلى إنشاء مركز أبحاث علمية عربية وتشجيع المراكز القائمة.

وتم منح مشهور محمد بني عامر، وهو مهندس طبي ومخترع ومصمم من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، جائزة الإبداع التقني، عن ابتكاره لـ"النظام العلاجي الذكي"، فيما حصل محمد سالم توفيق النجفي، أستاذ الاقتصاد الزراعي في العراق، على جائزة الإبداع الاقتصادي، عن كتابه "سياسات الأمن الغذائي في اقتصاد عالم متغير".

وحصل على جائزة الإبداع الجمعوي، رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة الإبداعية في اليمن، وصاحب مشروع "حضرموت للتمويل الصغير"، الذي ينشط منذ عام 2000، وحقق 6024 مشروعًا وفرصة عمل، عبد الرحمن محمد السقاف.

وكانت جائزة الموقع الإلكتروني من نصيب عبد السلام محمد هيكل من سورية، صاحب الموقع الإلكتروني باللغة العربية "اقتصادي دوت كوم"، فيما نال جائزة "مسيرة عطاء" منتدى "أصيلة" الثقافي، في شخص أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة محمد بن عيسى.

يذكر أنها المرة الثانية التي تنظم فيها مؤسسة الفكر العربي مؤتمرها في المغرب، والمرة الأولى التي يتم فيها تكريم المبدعين العرب.