مؤشر "داو جونز" الصناعي

ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي، في منتصف تعاملات الأربعاء، بعدما بلغ 20 ألف نقطة للمرة الأولى في تاريخه، مستأنفًا موجة صعود بدأت في أعقاب فوز الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الانتخابات. وتجدد الارتفاع بفعل نتائج قوية ومبادرات لترامب داعمة للنمو، واتخذ قرارات عدّة داعمة للشركات منذ توليه مهام منصبه الجمعة الماضي، بما في ذلك التوقيع على أوامر تنفيذية، لتخفيف القواعد التنظيمية عن كاهل المصنعين المحليين، وتمهيد الطريق أمام بناء خطين لأنابيب نقل النفط.

وسجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"، و"ناسداك" المجمع مستويات قياسية مرتفعة، أثناء الجلسة وسط مكاسب في شتى القطاعات. وكان "داو جونز" على بعد نقطة واحدة من ذلك المستوى التاريخي في السادس من يناير/ كانون الثاني الجاري، مع تعويل المستثمرين على سياسات داعمة للنمو وتخفيضات ضريبية من الإدارة الجديدة.

وعلى الرغم من ذلك، كافح المؤشر في الأسابيع الماضية وسط حذر المستثمرين الباحثين عن مزيد من الوضوح لسياسات الإدارة الجديدة، وتدعمت المعنويات بنتائج أفضل من التوقعات للربع الأخير من العام الماضي. وأظهرت "تومسون رويترز"، "آي بي أي أس"، أن من بين 104 شركات على "ستاندرد آند بورز" أعلنت نتائجها حتى الآن، وتجاوزت نتائج حوالي 70 في المائة منها التوقعات.

وأحرز سهم "بوينغ" لصناعة الطائرات مستوى قياسيًا مرتفعًا، عند 168.18 دولار ليمنح "داو جونز" أكبر دفعة يليه سهم "غولدمان ساكس"، الذي ارتفع واحدًا في المائة. وارتفع "داو جونز" 139.05 نقطة بما يعادل 0.7 في المائة إلى 20051.76 نقطة. وارتفع "ستاندرد آند بورز" 14.03 نقطة أو 0.61 في المائة إلى 2294.1 نقطة، بينما صعد "ناسداك" 41.69 نقطة أو 0.74 في المائة إلى 5642.65 نقطة.