فقدت الليرة نحو 30 بالمئة من قيمتها في عام 2018

كشفت مصادر مطلعة أن بنوكا حكومية تركية، بما في ذلك البنك الزراعي، وهو الأكبر من حيث الأصول، باعت مليار دولار، الخميس، وخلال ساعات تعاملات الأسواق الخارجية، لكبح انخفاض في قيمة الليرة.

وبلغت الليرة أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر، الخميس، لكنها عادت فيما بعد للتعافي قليلا، وسط بواعث قلق بشأن إعادة انتخابات رئيس بلدية إسطنبول، والتوترات بشأن محادثات تجارة أميركية صينية، فيما يخشى المستثمرون من أن قرار إعادة انتخابات إسطنبول في 23 يونيو، سيتسبب في شهرين إضافيين من عدم التيقن بشأن خطة تركيا لإعادة التوازن والاستقرار إلى الاقتصاد.

أقرأ أيضًا :

 "المركزي" السوري يتوعد المضاربين بعد تراجع سعر صرف الليرة مقابل الدولار

وكان المركزي التركي عزز، الشهر الماضي، احتياطاته من النقد الأجنبي بمليارات الدولارات عبر الاقتراض القصير الأجل، مما أثار مخاوف المستثمرين من أن البلاد تبالغ في قدرتها على حماية نفسها، في حال وقوع أزمة جديدة لليرة، التي فقدت نحو 30 بالمئة من قيمتها في عام 2018، عندما دفعت أزمة العملة الاقتصاد التركي إلى الركود.

وتراجعت كذلك قيمة العملة التركية بنسبة عشرة بالمئة أخرى هذا العام، بسبب مخاوف من التحول المتزايد للأتراك نحو العملات الأجنبية واستعداد الحكومة لتطبيق إصلاحات شاملة وتدهور العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وكانت وكالة التصنيف الائتماني "موديز" قالت، في نوفمبر الماضي، إن "عاما من الألم" ينتظر الاقتصاد التركي خلال عام 2019، وذكرت أن الانخفاضات التي شهدتها الليرة ستترجم إلى مشكلات اقتصادية حادة، في وقت يتباطأ فيه النمو بالأسواق المتقدمة والناشئة.

قد يهمك أيضًا :

 الليرة التركية تهوي على وقع "أزمة إسطنبول" وتُسجِّل أدنى مستوى لها خلال 7 أشهر  

الليرة التركية تتجاوز حاجر الـ6 دولارات وسط تنامي مخاوف المستثمرين