انخفاض أسعار الغذاء العالمية

أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة إلى الأمم المتحدة (فاو) الخميس، أن أسعار الغذاء العالمية انخفضت بشكل طفيف في يونيو/ حُزيران منهية بذلك موجة ارتفاع دامت 5 أشهر متتالية بفعل تراجع كبير في أسعار منتجات الألبان.

وأبقت المنظمة على توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الحالي دون تغيير عن يونيو/ حُزيران لكن بزيادة نحو 1.2% مقارنة بمستويات 2018 على أن يأتي معظم النمو من زيادة إنتاج القمح.
إقرأ أيضـــا:   فاو تعلن تراجع أسعار الغذاء العالمية 3.3% في ديسمبر

وسجّل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 173.0 نقطة في الشهر الماضي مقارنة مع مستوى معدل بالزيادة عند 173.5 نقطة في مايو، وكانت القراءة السابقة لشهر مايو عند 172.4 نقاط.

وسجل مؤشر "الفاو" لأسعار منتجات الألبان انخفاضا بنسبة 11.9% مقارنة مع مايو لكنه ما زال مرتفعاً بنسبة 9.4% منذ بداية العام.

جاء انخفاض الأسعار في يونيو نتيجة زيادة فرص التصدير وضعف الطلب على الاستيراد.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الخضراوات 1.6% عن الشهر السابق ولامس أدنى مستوياته منذ ديسمبر متأثرا بشكل رئيسي بانخفاض أسعار زيت النخيل وزيت الصويا.

وارتفع مؤشر أسعار الحبوب 6.7% مقارنة مع مايو وسجل ارتفاعا بنسبة 3.8% منذ بداية العام بفعل زيادة كبيرة في أسعار تصدير الذرة لأسباب من أهمها توقعات لانخفاض الصادرات بشدة من الولايات المتحدة، أكبر مصدر في العالم.
وزاد مؤشر الفاو لأسعار اللحوم 1.5%، بينما زاد مؤشر أسعار السكر 4.2% عنه قبل شهر، وفي ثالث توقعاتها للعام الحالي، توقعت الفاو بأن يسجل إنتاج الحبوب 2.685 مليار طن، دون تغير عن التقرير الصادر في يونيو وأعلى 1.2% عن مستويات العام الماضي.

وقالت الفاو إن توقعات استهلاك الحبوب عالميا في 2019-2020 زادت بشكل طفيف وتبدو الآن بصدد تجاوز 2.708 مليارات طن بزيادة واحد في المائة عن مستويات 2018-2019.
قد يهمــــك أيضــــا:  

         الصين تتحدى "فخ الديون" وتموّل "الحزام والطريق" بـ149 مليار دولار

الصين تبدأ إجراءات الرد على واشنطن بالحد من الصادرات الأميركية إلى "هواوي"