اليوان الصيني

 يعتزم بنك الشعب الصيني استخدام معدل الفائدة الأساسي على القروض كمعيار جديد لتسعير القروض الحالية ذات الفائدة المتغيرة، في خطوة من شأنها المساعدة في خفض تكاليف الاقتراض ودعم النمو الاقتصادي، وكشف البنك المركزي في الصين خلال بيان على موقعه الإلكتروني، أمس الأحد، إنه بدايةً من 1 يناير/كانون الثاني سيتم منع المؤسسات المالية من توقيع عقود قروض ذات فائدة عائمة "متغيرة" بناءً على المعيار السابق.

وأوضح المركزي الصيني أن القروض ذات الفائدة المتغيرة باستثناء قروض المنازل للأفراد، والتي تم توقيعها قبل عام 2020 سيتم تسعيرها بما يتماشى مع معدل الفائدة الأساسي على القروض.

وكشفت بكين في العام الحالي عن مجموعة من الإجراءات داعمة للنمو الاقتصادي الذي يعاني من التباطؤ، بما في ذلك خفض الضرائب ومزيد من الإنفاق على البنية التحتية وتقليل كمية السيولة التي يجب أن تحتفظ بها البنوك في احتياطياتها وكذلك معدلات الفائدة على الإقراض من أجل تعزيز الائتمان، وطبقاً لنظام الفائدة الجديد الذي تم الكشف عنه في أغسطس/آب الماضي، فإن معدل الفائدة الرئيسي على القروض يرتبط بتسهيلات الاقتراض متوسطة الآجل، وهو ما يمثل معدل الفائدة الرئيسي لسياسة في بنك الشعب الصيني.

وكان البنك المركزي خفض معدل الفائدة الأساسي على القروض لمدة عام في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 4.20 بالمائة ثم خفضه مجدداً إلى 4.15 بالمائة، وعن معدل الفائدة الأساسي على القروض لمدة 5 أعوام، فيقف عند مستوى 4.80 بالمائة، كما قلص معدل الفائدة على تسهيلات الإقراض لمدة عام في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى 3.25 بالمائة.

وشهد اقتصاد الصين تباطؤاً إلى 6 بالمائة في الربع الثالث من العام الحالي، وهي أدنى وتيرة نمو في 30 عاماً لكن من المتوقع أن يكون الأداء الاقتصادي في مجمل العام يتراوح بين 6 إلى 6.5 بالمائة، مشيرا إلى أنه بدايةً من 1 مارس/آذار المقبل، فإن المؤسسات المالية ستتفاوض مع العملاء حول شروط تحويل معيار التسعير على قروضهم إلى معدل الفائدة الأساسي.

وأضاف البنك أن حوالي 90 بالمائة من القروض الجديدة يتم تقييمها بمعدل الفائدة الأساسي على القروض لكن القروض ذات الفائدة المتغيرة الحالية لا تزال مسعرة على أساس المعيار السابق للفائدة على الإقراض.

وذكر المركزي الصيني أنه يجب إتمام عملية تحويل معيار التسعير قبل نهاية أغسطس/آب الماضي، وبحلول الساعة 9:08 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي بأكثر ن 0.1 بالمائة لتهبط الورقة الخضراء إلى 6.9881 يوان.

قد يهمك ايضاً :

80% نسبلة تراجع الاستثمارات الصينية في أوروبا خلال النصف الأول من 2019

شركات الصلب والفحم التابعة للحكومة المركزية في الصين تخفض طاقة الإنتاج 10%