محافظ سلطة النقد عزام الشوا

أكد محافظ سلطة النقد، عزام الشوا، أن سلطة النقد تعمل باستمرار على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
 
وذكر الشوا خلال كلمة ألقاها في ورشة عمل للصحافة الاقتصادية، عقدتها النقد في مدينة غزة، بمشاركة عدد من الصحافيين الاقتصاديين، وفي حضور أعضاء مجلس إدارة سلطة النقد وأعضاء مجلس إدارة والمدير العام للمؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، أن النقد تعمل باستمرار على تطوير البنية التحتية للنظام المصرفي وتعزيز شبكة الأمان المالي وتطوير الإجراءات والتعليمات الرقابية وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، في إطار جهودها بتعزيز الاستقرار المالي للقطاع المصرفي الفلسطيني وتحقيق الشمول المالي.
 
وأشار الشوا، إلى أهمية تمكين الصحافيين الاقتصاديين من أداء رسالتهم الإعلامية بمهنية عالية، وتطوير قدراتهم لتأدية دورهم برفد الجمهور بالمعلومات المالية والاقتصادية من أرقام وإحصاءات وميزانيات بشكل مفهوم ومبسط وموضوعي.
 
وأعلن عن قرار مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع برفع سقف التغطية إلى عشرين ألف دولار، بدلا من عشرة ألاف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى لكل عميل في البنك الواحد، مؤكدا على أن هذا القرار يأتي في إطار تعزيز ثقة العملاء بالمصارف وحماية حقوقهم.
 
ولفت إلى أن سلطة النقد قد أتمت إجراءات التحول إلى بنك مركزي، والذي سيعلن عن انطلاقه بعد اعتماد قانون البنك المركزي الفلسطيني قبل نهاية العام الجاري.
 
وتناول المحافظ خلال الورشة مواضيع عدة تهم المواطن في قطاع غزة، ومنها إمكانية منح التسهيلات المصرفية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من العمل والإنتاج.
 
ورحب بالصحافيين المشاركين، مشيدا بدورهم المهني في المساهمة بمسيرة البناء والاستقلال وإبراز الحق الفلسطيني على الصعيد المحلي والدولي.
.
"ضمان الودائع" توقع مع "الأزهر والإسلامية" اتفاق تعاون بحثي
 
زار محافظ سلطة النقد، عزام الشوا، جامعتي الأزهر والإسلامية، في مدينة غزة، ووقع بصفته رئيس مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، مع جامعة الأزهر ممثلة برئيسها عبد الخالق الفرا، والجامعة الاسلامية ممثلة برئيسها، ناصر فرحات، اتفاقيتي تعاون للنهوض بالواقع البحثي في فلسطين من دراسات وأبحاث وتقارير وإحصاءات في مجال البحث العلمي في الاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية والمحاسبة، والمكتبات وتبادل الأوعية المعرفية، وفتح المجال أمام طلاب وخريجي كلية التجارة للتدرب لدى المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع.