استخدام الإنترنت

كشفت دراسة أجرتها "وكالة تقنين الإتصالات" المغربية، عن أن المملكة هي الأرخص عربيًا في كلفة الاتصالات الرقمية وخدمات الجيل الرابع للإنترنت، تليها مصر والبحرين والجزائر وتونس وعُمان والأردن والسعودية وقطر والكويت والإمارات ولبنان.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد خطوط الهاتف الخلوي في المغرب بلغ 43 مليونًا في نهاية العام الماضي بنسبة انتشار تصل إلى 127 في المئة من عدد السكان، ساعد فيها انخفاض كلفة الاتصال التي تراجعت من 1.17 درهم (11 سنتًا) إلى 0.28 فقط للدقيقة.

وتسيطر الخدمات المدفوعة مسبقًا بنسبة 90 في المئة على سوق الاتصالات، بينما تقل الخطوط الثابتة عن ثلاثة ملايين خط. ويستهلك المغربي نحو 101 دقيقة في المكالمات الهاتفية شهريًا بزيادة 146 في المئة على المعدل المسجّل في 2010، وزاد استعمال الإنترنت 70 في المئة خلال الفترة ذاتها، وبلغ عدد المشتركين 14.5 مليون في الشبكة العنكبوتية، 92 في المئة منهم يستخدمون الإنترنت عبر الهواتف الذكية، في مقابل أقل من 6 ملايين مشترك في 2013. وساعد اتساع استعمال الجيل الرابع في زيادة استخدام الإنترنت لأغراض مهنية وترفيهية بنسبة 43 في المئة من مجموع السكان.

وتتقاسم ثلاث شركات سوق الاتصالات في المغرب هي "إتصالات المغرب" التي تستحوذ على 52.7 في المئة من السوق، و "ميدي تيليكوم" بنسبة 25.4 في المئة و "وانا كوربووريت" بنسبة 21.7 في المئة. وتقدّر نسبة انتشار الهواتف الذكية بنحو 75 في المئة من مجموع أجهزة الاتصالات الرقمية، لكن هذه الأرقام تقل في المناطق النائية والبعيدة، حيث تضعف التغطية.