كيت بلانشيت وشاروخان وإلتون جون يحصدون جوائز كريستال لحقوق الإنسان

 

حصل كل من نجمة السينما كيت بلانشيت، والمغني وكاتب الأغاني ألتون جون، ونجم بوليوود شاروخان، على جوائز في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لدورهم في إثارة الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان.

وحصلت بلانشيت، وهي أسترالية، على جائزة الكريستال مساء الاثنين، لنشاطها في مساعدة النازحين عن ديارهم. وحصل جون على جائزة لدوره في العمل الخيري مع مؤسسة معنية بمرضى الإيدز. بينما حصل الهندي خان على جائزة عرفاناً بدوره في الدفاع عن حقوق الأطفال والنساء في الهند.

ويمنح المنتدى الاقتصادي العالمي جائزة الكريستال لفنانين أحدثوا تغيرًا إيجابيًا في مجتمع ما.

وقُدمت الجوائز في مراسم في قرية دافوس في جبال الألب  في سويسرا، حيث بدأ بعض كبار صناع السياسة والمديرين التنفيذيين في العالم اجتماعهم السنوي.

وعُينت بلانشيت التي فازت بجائزتي «أوسكار»، سفيرة للنوايا الحسنة لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مايو (أيار) عام 2016، وسافرت الممثلة في إطار دورها إلى لبنان والأردن لمقابلة لاجئين أجبرتهم الحرب في سورية على النزوح من ديارهم.

وحذرت بلانشيت من العواقب إذا لم يُبذل المزيد لمساعدة الذين أُجبروا على الفرار من ديارهم. وقالت: «لا تشكل الأجيال الضائعة من الأطفال الذين لم ينالوا تعليماً والمحرومين والمشردين خسارة كبيرة لمستقبل الأمن والرخاء العالميين المحتمل وحسب، وإنما يشكلون أيضًا تهديداً لهذا المستقبل.
وفرّ أكثر من مليون شخص من مناطق في أفريقيا والشرق الأوسط إلى أوروبا في السنوات القليلة الماضية.