السمك

افادت دراسة جديدة عن ان الاطفال الذي يتناولون "زيوت السمك" يستطيعون القراءة افضل من اقرانهم، واكتشف الباحثون ان قدرة الاطفال على القراءة تتحسن بشكل ملحوظ بعد تناولهم الأوميغا 3.

وأكد الخبراء ان الدراسة اكدت على اهمية احتواء وجبات الاطفال على احماض دهنية من خلال الاسماك الزيتية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين، كما اظهرت الدراسة ان الاطفال الذي يتناولوا بدائل للاوميجا 3 والاوميغا 6 لمدة 3 اشهر  اظهروا تحسنا ملحوظا في القدرة على القراءة.

وكشف الاستاذ بجامعة اوكسفورد، الباحث اليكس ريتشاردسون: "هل ينبغي على الاباء التاكد من ان يحصل اطفالهم على المزيد من اوميغا 3؟ بالتاكيد ويجب ان يدرك مزيد من الاباء والمدرسين والمهمتين بمجال الصحة ان يدركوا مدى اهمية الاوميغا 3 الموجود في الاسماك والماكولات البحرية في المجمل.

وتعتبر الاسماك والماكولات البحرية هي المصدر الافضل للاوميغا3 في وجبات الاطفال، ويقول خبراء التغذية ان 9 من كل 10 اطفال بريطانيين لا يلتزموا بالاقتراحات الغذائية التي تقدم لهم من انهم لابد وان ياكلوا الاسماك يومين في الاسبوع واحده منها على الاكل من الاسماك الزيتية. واذا كان الاباء مهتمين بصحة ابناءهم فيجب ان يزيدوا من معلوماتهم حول اساليب التغذية الصحيحة.

وأثبتت دراسات سابقة الاثار الايجابية للاوميغا 3 واوميغا 6 على الاطفال الذين يعانون بصعوبات في القراءة، الا ان الدراسة الجديدة اثبتت الفائدة التي تعود على طلاب المدارس العاديين ايضا، والاطفال الذين شملتهم الدراسة وتناولوا المكملات الغذائية الغنية بالاوميغا لمدة 3 اشهر تحسنت قدراتهم على القراءة والفهم بنسبة 64% عن اقرانهم ممن تناولوا علاجا وهميا.