تحديد مدى احتياج الجسم للتغذية

ابتكر العلماء جهاز جديد للاستشعار البيولوجي يساعد الأطباء على تحديد مدى احتياج المرضى للتغذية بعد الجراحة يسمى " isposal". يعلق الجهاز البلاستيكي على البطن لتحديد حاجة المريض للتغذية بعد الجراحات، ما يساعد على انخفاض تكاليف الرعاية الصحية وتقصير مدة الإقامة في المستشفى. يتعرض بعض المرضى الذين خضعوا لجراحة لحالة تسمى " POI"،وهو خلل في الأمعاء يتسبب في حالة المرضى بالألم لتناول الأطعمة في وقت قريب جدًا من إنتهاء الجراحة، ما يطيل بقاءه في المستشفى ، ولم تكن هناك وسيلة للاستماع إلى البطن سوا الاستماع لفترات قصيرة للبطن عبر سماعة الطبيب.

أكّد أستاذ الطب في جامعة "كاليفورنيا" الدكتور برينان شبيجل أنّ "نجاح جهاز الاستشعار البيولوجي في مراقبة الجهاز الصوتي يمكن أنّ يساعد في تشخيص متلازمة القولون العصبي ومرض إلتهاب الأمعاء، بجانب مساعدة مرضى السمنة في إنقاص وزنهم بعد معرفة مدى احتياج الجسم للغذاء".

أضاف برينان أنّ "الجهاز به قبعة بلاستيكية صغيرة وميكروفون صغير لمراقبة الهضم داخل البطن، ما يعد وسيلة حيوية للمراقبة مثلما يحدث لمراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم والتنفس، ويوصل الجهاز بجهاز الكمبيوتر لقياس معدل الأحداث الصوتية الصادرة من حركة الأمعاء بعد 60 دقيقة من تناول الوجبة الغذائية".

وأوضح أنّ " الشخص السليم يولد أكثر من 10 حركات معوية في الدقيقة تصدر ضجيجًا بجهاز الاستشعار البيولوجي، ويعد الجهاز أداة منخفضة التكلفة لرصد عمليات الهضم الإنساني ويمكن أنّ يعمل في العيادات أو المنزل".
وأشار إلى "انتشار اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة  كبيرة وتزيد من التكاليف الاجتماعية المباشرة وغير المباشرة، ويقدر مجموع التكاليف المباشرة للرعاية لاضطرابات الجهاز الهضمي 100 مليار دولًار سنويًا".