44 ألف مواطن معاق في غزة

كشف تقرير أصدرته جمعيتا الإغاثة الطبية الفلسطينية، والجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين، أمس الأحد، أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظات غزة بلغ نحو 43 ألف و642 شخصًا، بما نسبته 2.4% من إجمالي عدد سكان القطاع.

وأكد عضو مجلس إدارة الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين، مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية عائد ياغي، إن قضية الإعاقة واحدة من القضايا الإنسانية الهامة التي تشغل حيز كبير من اهتمام كافة المجتمعات.

وأضاف ياغي أن أهميتها تكمن في أنها تشكل نسبة لا بأس بها، من مجموع السكان إذ إن تقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2015، تشير إلى أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة 15% من عدد سكان العالم، ما يعني وجود أكثر من مليار شخص من ذوي الإعاقة في العالم.

وقدر ياغي، أن الأعداد الحقيقة للأشخاص ذوي الإعاقة، أكبر من الأرقام التي وردت في التقرير الحالي، مشيرًا إلى أن المعلومات المتوفرة لدى الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، مبنية على مسوحات ميدانية سابقة لكل محافظات قطاع غزة.

كما تم الاعتماد في المعلومات على التسجيل من خلال الزيارات المتكررة من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة إلي مراكز جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية والجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين، بالإضافة إلى بعض التحديثات التي تقوم بها الجمعيتان بين الحين والآخر.

ونوه ياغي إلى أن التقرير لا يدعي بأن هذه هي الأرقام الحقيقية، ولكنها هي الأقرب إلى الدقة، نتيجة لتوثيقها.

وأضاف ياغي في سياق التقرير، "استنادًا لما جاء به اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، واحياء للمناسبات الدولية فثمة وجود برنامج واحد يحمل فلسفة التأهيل المجتمعي في قطاع غزة، بين الإغاثة الطبية والجمعية الوطنية يغطي كافة محافظات غزة".

وأكد ياغي على حاجة المجتمع الفلسطيني لمثل هذه البرامج.

وشدد ياغي على حاجة مؤسسات التأهيل في قطاع غزة للاستفادة من التقرير ووضع تصور شامل لواقع الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن هؤلاء الأشخاص باتوا في أمس الحاجة لخدمات التأهيل لأن غالبيتهم من الفقراء والأشخاص محدودي الدخل وبحاجة للمساعدة لإعادة تأهيلهم وتمكينهم وإعادة دمجهم في المجتمع.