وباء "الحصبة"

تمدد وباء الحصبة الذي يضرب الولايات المتحدة الأميركية منذ مطلع العام حتى وصل إلى كندا، إذ سجلت إصابة واحدة على الأقل مرتبطة مباشرة بالحالات المسجلة في كاليفورنيا، حسبما أعلنت السلطات الصحية الكندية.

وتم تأكيد عشر حالات في منطقة لانوديار في شمال شرق مدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك.

وأصيب طفل في "وينيبيغ" في مقاطعة مانيتوبا، وثمانية أشخاص آخرين في تورنتو وفي منطقة شلالات "نياغارا" في "أونتاريو" بهذا الفيروس خلال الأسابيع الماضية، وجميع هؤلاء الأشخاص لم يكونوا محصنين ضد الحصبة.

وثبت ارتباط حالة واحدة من هذه الحالات مباشرة بانتشار مرض الحصبة الذي انطلق من منتزه ديزني لاند الترفيهي في كاليفورنيا.

وفي الولايات المتحدة تم إحصاء 121 حالة في 17 ولاية إضافة إلى مقاطعة كولومبيا، بينها 103 مرتبطة بمنتزه ديزني لاند بحسب مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها.

وفي 2014، تم تسجيل 644 حالة حصبة، وهو رقم قياسي منذ العام 2000.

وأشارت مديرية الصحة العامة في كيبيك إلى أنَّه "بحسب التحقيق الوبائي، فإنَّ أول حالة أصيب صاحبها بالفيروس خلال زيارة إلى منتزه في كاليفورنيا، وتم تسجيل حالات أخرى".

وأوضحت المديرية في بيانٍ لها أنَّ هذا الشخص كان على صلة بالتسعة الآخرين المصابين في كيبيك.

من ناحيتها استبعدت سلطات مقاطعة أونتاريو أي صلة لهذه الإصابات مع تفشي الوباء في كاليفورنيا باستثناء الحالة التي لا تزال موضع تحقيق.

وتعتبر الحصبة مرضًا شديد العدوى ويمكن أن ينتقل بالهواء دون احتكاك جسدي.

وتبدأ الأعراض بالسعال والحرارة وسيلان الأنف، إضافة إلى طفرات جلدية تظهر سريعًا لاسيما في منطقة الوجه لتمتد بعدها إلى مناطق أخرى.

وكانت كندا أعلنت القضاء على مرض الحصبة في أراضيها منذ 1998، إلا أنَّ هذا المرض عاد للظهور بمعدلات كبيرة في 2011 حين تم تسجيل حوالي 700 حالة مؤكدة في كيبيك.