وزارة الصحة الفلسطينية


أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، الأربعاء، أن هناك ازدياد مطرد في عدد الحالات المسجلة من حيث الإصابة بالسرطان بأنواعه المختلفة، إذ بلغ معدل الإصابة خلال السنوات الثلاث الماضية 73.1 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة.

جاء ذلك، خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة بشأن الخدمات الصحية لأمراض الأورام والرؤية المستقبلية لها، بحضور الكثير من المشاركين والمعنيين.
وأفاد وكيل وزارة الصحة، د. يوسف أبوالريش، أن الورشة بمثابة عصف ذهني لملف الأورام الذي يحمل الكثير من المعاناة والألم، مشيدًا بالجهود المبذولة لتحول الرؤية المستقبلية في هذا الملف إلى واقع ملموس يخفف عبء هذه المعاناة.

واستعرض مدير مركز المعلومات، د. عاطف مسعد، تقريرًا أعدّه مركز المعلومات الصحية عن السرطان في غزة للعام 2014.
كما استعرض د. مسعد أنواع السرطان من حيث عدد الحالات، وبلغ المرتبة الأولى من حيث عدد الحالات المسجلة سنويًا ما نسبته 19.3% من مجموع حالات السرطان، وبلغ عدد الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية 7.1% من مجموع حالات السرطان.

بدوره، أكد رئيس قسم الأورام في مجمع الشفاء الطبي، د. خالد ثابت، أن تزايد الإصابة بالسرطان ازداد بسبب التلوث الناتج عن الحروب السابقة، ولاسيما أنه يتم استقبال 800 حالة شهريًا للعلاج اليومي.

وأوصى المشاركون بضرورة إنشاء مركز للعلاج من السرطان بنسق متكامل، يتلقى فيه المريض خدمة علاجية متكاملة بدلاً من الخدمات المجزأة التي يتلقاها في أماكن مختلفة نتيجة عدم توافر العلاج وتعذر السفر إلى الخارج بسبب إغلاق المعابر.