مجمع غزة الطبي

أكد مدير دائرة الصيدلة في مجمع الشفاء الطبي في غزة، د. نائل سكيك، أنَّ الأداء الصيدلي كان واضحًا ومميزًا بقوة في العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، موضحًا أنَّ الصيادلة عملوا على استمرار توفير الأدوية والمهمات الطبية والمحاليل الوريدية وأنَّ للدائرة الدور البارز في إعداد احتياجات المجمع من الأدوية والمهمات الطبية وتقديمها للجهات المانحة والداعمة.

وأوضح سكيك، خلال بيان وزعه المكتب الإعلامي لوزارة الصحة في غزة، أنَّ دائرته تضم 6 أقسام تشمل قسم مستودع الأدوية، وقسم المهمات الطبية، وقسم الصيدلة الخارجية والأورام، وقسم صيدلة الباطنة، وقسم صيدلية الولادة، وقسم صيدلية الجراحة، كما تم إنشاء صيدلية مستشفى الحرازين للولادة والصيدلية المناوبة.

وأشار سكيك إلى أنَّ دائرة الصيدلة تعد من أكبر الدوائر في هذا التخصص؛ إذ يعمل في كادرها 36 كادر صيدلاني ومساعد صيدلي، وهي جزء أساسي من المنظومة الصحية داخل المجمع وقد تطور العمل بها بشكل لافت من حيث الأداء والمهام المتنوعة.

وفيما يتعلق بالانجازات الجديدة للدائرة، أكد د. سكيك أنه تم اعتماد نظام التقييم الأساسي لأداء أقسام الصيدلة والذي يهدف إلى الرقي بالصيدليات داخل المجمع بما يوافق المعايير الدولية وجودة الخدمات الصحية.

وأوضح أنَّ العمل جاري على حوسبة الوصفات الطبية التي تصرف من الصيدليات بما يسهل توثيق الوصفات وإعداد التقارير الإحصائية بدقة وفاعلية.

أما بشأن أعمال التطوير في الدائرة، أشار د. سكيك أنَّ العمل جاري على نقل قسم المهمات الطبية وتوسعته حتى يشمل تقديم الخدمة إلى كل أقسام المجمع وتوحيد جهة الصرف.

حيث شهد العام 2014 التزامًا كليًا بتطبيق نظام الجرعة الواحدة والذي ألقى بظلاله على الاستخدام الرشيد للدواء وسلامة المرضى، كما تميز العام بالعمل وتقديم الخدمة على مدار 24 ساعة من خلال الصيدلية المناوبة.

ويعد مجمع الشفاء الطبي، أكبر صرح طبي في فلسطين وهذا ينعكس على عدد الكادر الطبي الموجود فيه والخدمات النوعية والجليلة التي يقدمها، وعدد المرضى والمترددين على أقسام الاستقبال والطوارئ والعيادات الخارجية وأسرة المبيت للمرضى.