عيادة حجازي العسكرية

أشاد مدير عيادة حجازي العسكرية الرائد طبيب هاني القرشلي، بدور الطواقم العاملة في عيادة حجازي رغم قلة الإمكانيات المتاحة، مؤكدًا أن العيادة هي الوحيدة في القطاع التي تقدم الخدمة الصحية والعلاج للمواطنين سواءً من حملة التأمين الصحي العسكري أو التأمين الصحي المدني، وتستقبل متوسط ثلاثة آلاف حالة شهريًا.


ونوه القرشلي إلى أن ساعات الدوام تبدأ يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءً باستثناء أيام العطل الرسمية.


وتقدم العيادة للمرضى خدمةً صحية متكاملة تبدأ بتشخيص المرض من خلال أطباء متميزين وصرف العلاج اللازم للمريض من صيدلية العيادة.


وأظهرت إحصائية مقدمة من قسم الإدارة في العيادة لإنجازات شهر إيلول/ سبتمبر أنه تم استقبال 2711 حالة منها 1732 عسكري و979 مدني.


وقدمت الخدمة الصحية لـ 1768 مريض في عيادات الباطنة و411 حالة في عيادات الجراحة و340 حالة في عيادات الأطفال و182حالة في عيادة الأسنان وعلاج عشر حالات بالطب البديل.


ولفت القرشلي إلى تعرض غرفتين في العيادة للاستهداف أثناء العدوان الصهيوني الأخير على القطاع صيف عام 2014 مما أدى إلى تدميرهم، وجرى العمل على إعادة ترميمهم وتجهيزهم حيث تم إعادة الترميم بنسبة 95.


وفيما يتعلق بالصيدلية، أوضح القرشلي أنه يتم تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية من مديرية الخدمات الطبية ووزارة الصحة، وهي تفي بالحد الأدنى لاحتياجات المرضى من أدوية ومستلزمات طبية.


وعن احتياجات العيادة، بيَّن أن العيادة بحاجة لأثاث وبحاجة إلى حوسبة العمل في أقسام العيادة لتسهيل العمل والتواصل مع الإدارة المركزية، مؤكدًا أن تطوير العيادة ينتج عنه تطوير الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.


وأشار رئيس قسم الشؤون الإدارية في عيادة حجازي النقيب عماد كيلاني، إلى استقبال المرضى المصابين بأمراض مزمنة يومي الأحد والخميس، حيث يكون هناك زوار كثر للعيادة في اليومين المذكورين قياسًا بباقي أيام الأسبوع، موضحًا حاجة العيادة للكادر الإداري للعمل في العيادة.


وكان يتم تحصيل رسوم رمزية من المرضى الوافدين لعيادة حجازي، وذلك حسب لائحة مديرية الخدمات الطبية ولائحة وزارة الصحة مقابل الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.


وتقدِّم عيادة حجازي العسكرية الخدمة الطبية بكافة أنواعها للمواطنين القاطنين في محافظة الشمال مستعينةً بكادرٍ فنيٍّ وإداريٍ مميز.


ويتكون الكادر من 27 موظفًا يعملون بأقسام المختبر والتمريض والصيدلية والأسنان وعيادات الرعاية الأولية والأطفال والطب العام والعظام والجلدية وغيرها من العيادات التخصصية.