القهوة المطحونة

ناقشت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية فوائد القهوة، التي لا يمر يوم دون تناول كوب أو اثنين منها لدى معظمنا، فهي غنية بمضاد الأكسدة المسمى بحمض "الكلوروجينيك"، مما يساعد في تعديل التمثيل الغذائي للسكر، والسيطرة على ضغط الدم وأمراض القلب والسرطان.

 وأوضحت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أنه يمكنك الحصول على جميع مزايا، ونكهة المشروب المفضل لديك، عن طريق طحنه. حيث وجد الباحثون ان تحميص حبوب القهوة لفترة أقصر وعند درجات حرارة منخفضة يساعد على الاحتفاظ بنسبة أكبر من مضادات الأكسدة القيمة.

 وأضاف الباحثون أن تحميص حبوب البن لمدة 10 دقائق فقط في درجة 300 فهرنهايت، من شأنه أن يحتفظ بكمية عالية من حمض الكلوروجينيك (CGA) في الحبة وهو ما يعزز الصحة، إذ كشف العلماء أن حبوب القهوة المحمصة تحتوي على كل من المكونات الغذائية والمكملات الطبيعية.

 وكشفت دراسة أجراها فريق من جامعة "هارفارد" أن الأشخاص الذين يشربون من ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميًا، لديهم فرصة 15% أقل للوفاة قبل الأوان عن غير شاربي القهوة. حيث اتضح لدى العلماء أن التفسير الأنسب لفائدة القهوة هو احتواء الحبوب على حمض "الكلوروجينيك". ولكن، عندما يتم تفحيم القهوة بالطريقة التقليدية على درجة حرارة فوق 400 فهرنهايت لمدة 10 إلى 15 دقيقة، فإنها تقطر محتواها من الـ CGA بنسبة تتراوح بين 50 و100%.