تخزين الفواكه والخضروات

ينصح الخبراء بتخزين الأطعمة عبر طرق مفيدة، للإبقاء على صلاحية الفواكه والخضراوت لفترات طويلة، ومن هذه الوسائل لف الجبن في ورق "البرشمان" في حال الرغبة في الاحتفاظ بها بمعزل عن التعفن، وتغطية كميات المحار بورق المطبخ قبل وضعها في الثلاجة، فضلاً عن تخزين "الهليون" واقفا منتصبا مع وضع  جذوره في الماء.

وبيّن الخبراء في دراسات عدة أهمية تخزين الأطعمة بشكل صحيح، مشيرين إلى أنّ ذلك يساعد على خفض الهدر فضلاً عن توفير النقود.

لكن الأمر لا يتوقف فقط على حفظ الطعام لمدة أطول بل يكن تخزين المواد سريعة التلف بشكل مناسب يضمن الوقاية من الإصابة بالأمراض.

ومن الممكن أن يتم تخزين الأطعمة على الأرفف لكن الطريقة المثلى للحفاظ عليها تتمثل في الإبقاء عليها داخل المبرد  في حال الرغبة في تناولها لفترة طويلة.

ومن الممكن أن يظل التفاح دون تغليف أو تغطية داخل أدراج الثلاجة، لما يقرب من ثلاثة أسابيع  غير أن الطريقة المثل لتخزين  الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون تتلخص في الحفاظ عليها دون تغليف، داخل الأرفف، إذ يمكن أن تبقى لمدة أسبوعين تقريباً. ويلزم تغليف الفواكه شبه الحمضية لمدة تصل إلى خمسة أيام.

وعلى سبيل المثال، من الممكن التخلي عن تغليف "الأفوكادو" وبمجرد تركها على سطح مكشوف تنضج تمامًا، ومن ثم ينبغي وضعها على أرفف الثلاجة حيث يمكن الحفاظ عليها لمدة أربعة أيام.

وشدّد الخبراء أهمية اتباع الإرشادات الخاصة من أجل تحديد المدة اللازمة للحفاظ على الفواكه مثل الموز لكن تبقى خطوة واحدة تتمثل في التأكد من عدم تعفن الفاكهة .

ويمكن تخزين العنب عن طريق وضعه في المبرد لمدة تصل إلى أسبوعين من الشراء داخل حقيبة بلاستيكية مثقبة.

ويلزم ترك البطيخ الأخضر لينضج على سطح مكشوف داخل المطبخ لمدة تزيد عن  خمسة أيام  إلا أنه عند تقطيع تلك الفاكهة لا يمكن على الإطلاق تركها خارج الثلاجة، بل يلزم إدخالها  وتغليفها لتظل ناضجة من سبعة إلى عشرة أيام.

ولتخزين الفاكهة ذات النواة الحجرية الناعمة مثل الدراق والخوخ، يمكن وضعها على الأرفف لتنضج حتى يتم نقلها إلى الثلاجة مرة أخرى. ويمكن تغليفها لمدة تصل إلى خمسة أيام.

و بالنسبة إلى الخضروات، فيمكن تخزين الجزر في كيس من "البلاستيك" للإبقاء عليه لمدة ثلاثة أسابيع في درج الثلاجة، ويلزم اتباع الطريقة ذاتها مع القرنبيط ليستمر خمسة أيام.

ويخزن البيض داخل أرفف الثلاجة لحوالي أسبوعين  أو حتى انتهاء مدة صلاحيته دون إخراجه من العبوة الخاصة به.

ويوضع السمك المدخن مثل السالمون داخل أرفف الثلاجة لمدة أسبوعين في حال استخدامه وخمسة أيام إذا ما تم تناول بعضه.