الدهون الحل الأمثل لإنقاص الوزن

كشفت خبيرة التغذية زانا موريس، عن نظام غذائي صحي يمكن أن يفقد الشخص خلاله نحو 10 أرطال من الوزن في أسبوعين، إذ يعتمد على ممارسة التدريبات الرياضية، لمدة 12 دقيقة فقط يوميًا.

وأوضحت موريس أن النظام الغذائي الحديث يعد مزيجًا من التغذية الغنية بالدهون والتدريبات المكثفة، وأضافت أنه من المفترض أن تجعل الدهون الجسم أكثر بدانة، لكن في الواقع الدهون تجعله أكثر نحافة.

وتابعت "باختصار، أنت تحتاج إلى أكل الدهون للتخلص من الدهون، وسننسى عدد السعرات الحرارية، والشعور بالجوع، وساعات من التمارين وأيضًا ننسى الأطعمة السيئة التي يكون مذاقها مثل مذاق الورق المقوى".

وبيّنت أن النظام يعمل على تأثير الدهون على هرمون "الأنسولين"، ومهمته تتمثل في إنتاج "الجلوكوز"، ويُنتج " الأنسولين" عند تناول الطعام ، ويتحول السكر و"الكربوهيدرات" الموجودان في الجسم إلى "جلوكوز" بسرعة، أما البروتين فيحتاج إلى جهد أقل ليتحول إلى "جلوكوز"، ولكن الدهون الغذائية تحتاج بضع خطوات معقدة لتتحول وبالتالي فإن الدهون لا تؤدي إلى ارتفاع مباشر في "الأنسولين" على الإطلاق.

ويعتمد النظام الغذائي الجديد على الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون وعدد قليل جدًا من الكربوهيدرات، مشيرة إلى أن المزيج بين الدهون والبروتين يجنب انخفاض نسبة السكر في الدم، والتي تسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

وأكدت أن النظام الغذائي الجديد يعتمد على الدهون غير المشبعة، التي ليس لها أضرار على صحة الإنسان، مثل "الأفوكادو" و"الجوز" والأسماك الزيتية وزيت الزيتون، ويمكن أيضًا إضافة الزبدة والجبن واللحوم الحمراء والجبن كامل الدسم إلى القائمة، وعلى مدى السنوات الـ65 الماضية، تم توجيه سهام النقد لمحبي تناول الدهون المشبعة وسط مخاوف من زيادةنسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى أمراض القلب والسمنة، لكن العلماء وأطباء القلب يشككون في هذا، إذ قام علماء في جامعة كامبريدج العام المنصرم بتحليل 72 دراسة تبحث في خطر الدهون المشبعة في التسبب في أمراض القلب.

وكشف العلماء أنه لا فرق بين تأثير الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة على القلب، لكن الدراسات أوصت بالتدريبات الرياضية المكثفة والمستمرة لمدة 15 دقيقة يوميًا، لأنها تعتبر واحدة من أكثر الطرق فعالية ليس فقط لخفض الدهون في الجسم، ولكن لزيادة كتلة العضلات والقوة والأداء والقدرة على التحمل، كما أنها تساعد على تحفيز ألياف العضلات، وتنشط بناء العضلات وهرمون حرق الدهون، الذى يسمى "هرمون النمو البشري" (HGH).