القهوة

أظهرت دراسة جديدة نشرتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن شرب خمسة أكواب من القهوة لا يخفف التوتر والعصبية فحسب بل يمكن أن ينقذ الحياة أيضًا

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بانتظام هم أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والسكري من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين يشربون أربعة أو خمسة أكواب كل يوم، لديهم مستوى أدنى من خطر الموت المبكر نتيجة لأمراض الجهاز التنفسي المزمن، ومرض السكري، والالتهاب الرئوي والأنفلونزا أو الانتحار.

وأفادت مؤلفة الدراسة الدكتورة أريكا لوتيفيلد من المعهد الوطني للسرطان: "القهوة تحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا، مثل الأحماض الفينولية والبوتاسيوم ومادة الكافيين".

ودرس الباحثون بيانات من دراسة سابقة على 90317 شخصًا من البالغين دون سرطان أو تاريخ من أمراض القلب والشرايين، وتابعوا المجموعة من عام 1998 إلى 2009، وسجلوا كمية تناول القهوة والمعلومات الغذائية والصحية الأخرى، وبحلول عام 2009 كان ما يقرب من 8700 مشارك في الدراسة توفوا.

وأخذ الباحثون عوامل مختلفة في عين الاعتبار مثل التدخين، واكتشفوا أن الذين يشربون القهوة كانوا أقل عرضة للموت قبل الأوان خلال فترة الدراسة عن غير شاربي القهوة.

واكتشفوا أن أولئك الذين شربوا من أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة لخطر الوفاة مبكرًا، وأجرت جمعية مماثلة دراسة أيضًا على الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين.

وأضافت الدكتورة لوتيفيلد: "على الرغم من أن شرب القهوة ارتبط أيضًا عكسيًا مع حدوث بعض أنواع السرطان، مثل الكبد في الدراسات الوبائية، إلا أننا لم نلاحظ وجود علاقة بين السرطان والوفيات بشكل عام، وقد يكون هذا بسبب القهوة التي تقلل من خطر الوفاة ببعض السرطانات دون غيرها".

وبيّنت الدراسات أن أولئك الذين يشربون من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة كل يوم يكون خطر تعرضهم للوفاة المبكرة 18% أقل خلال مواعيد المتابعة، مقارنة مع أولئك الذين لا يشربون القهوة.

وأكدت الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد، أن استهلاك كميات معتدلة من الكافيين ما يصل إلى 200 مللي غرام يوميًا آمن للنساء الحوامل.