ضعف الانتصاب يزيد من خطر الموت المبكر 70%

 
حذَر العلماء من أن مشاكل الانتصاب يمكن أن تؤثَر على عمر الرجل، حيث وجد فريق من الباحثين في جامعة "ميسيسيبي" أن مشاكل الانتصاب تزيد خطر الموت المبكر بنسبة 70%.
 
وعزا الباحثون السبب الى أن ضعف الانتصاب علامة هامة على مخاطر القلب والأوعية الدموية والتي تؤثر على 18 مليون رجل في أميركا، ونتيجة لذلك يتوجب على الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب اجراء فحوصات لأمراض القلب والأوعية الدمية التي تزيد بدورها خطر الوفاة المبكر.
 
ويعتقد في كثير من الأحيان أن ضعف الانتصاب مشكلة تؤثر في المقام الأول على الرجال كبار السن، ولكن الباحثون أكدوا أن 20% من الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة هم تحت سن الـ 40، وكان معروفا بالفعل أن ضعف الانتصاب مرتبط بعوامل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، من ضمنها ارتفاع ضغط الدم والسمنة ومرض الكسري، وعُرف على انها عامل خطر للسكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية بالإضافة الى الذبحة الصدرية.
 
وشرح العلماء أن الصلة بين ضعف الانتصاب ومخاطر الاوعية الدموية تنشأ من خلال خلل الخلايا البطانية والإنتاج الضعيف لأكسيد النيتروز، وللوصول الى هذه الاستنتاجات درسوا بينات 1790 رجلًا تتراوح أعمارهم بين 20-85 عامًا بين عامي 2003- 2004، وربطوها مع شهادات الوفاة لعام 2011.
 
وقيس ضعف الانتصاب من خلال سؤال "كيف تصف قدرتك على الحصول والحفاظ على انتصاب كاف لجماع مرضي؟" وصنف الذين أجابوا بالقدرة أحيانا وعم القدرة ابدا على وجود خلل، ووجد العلماء أن 577 من المشاركين في البحث عانوا من ضعف الانتصاب، وبعد متابعة سجلهم لما يقرب من ثمانية أعوام توفي منهم 255 شخصًا.
 
وأشارت الدراسة إلى أنه من بين الوفيات كان 61 شخصًا بسبب أمراض القلب والشرايين و64 شخصًا بسبب الأورام الخبيثة و 12 شخصًا بسبب الجهاز التنفسي والباقي بعدد لا يحصى من الأسباب، وعدل العلماء النتائج لتأخذ في عين الاعتبار العمر والنشاط البدني والعرق ومحيط الخصر ونسبة الدخل والأمراض، وخلصوا الى أن المشاركين في المسح ممن كانوا يعانون من ضعف الانتصاب زادت نسبة خطر الوفاة المبكرة لديهم بنسبة 70% عموما.
 
وأكد العلماء أن النتائج يمكن أن تكون محدودة بسبب التقييم الذاتي لمشاكل الانتصاب، ومع ذلك فإنهم ذكروا أن قوة الدراسة تكمل في حداثتها والاستفادة من عينة وطنية، وشددوا على أن مزيد من الأبحاث لمعرفة نتائج طويلة الاجل خلال فترة المتابعة، وأشارت الدراسة "هذه النتائج لديها تأثير كبير على الصحة العامة، فعدم القدرة على الانتصاب مؤشر قوي وخطير على وفيات سابقة لأوانها".