عدسات لاصقة

 كشفت نتائج التجارب الأخيرة أن عدسات لاصقة خاصة تم تصميمها لإعادة تشكيل إنحناء العين يمكن أن تستخدم كمشدات لإبطاء تطور قصر النظر لدى الأطفال. ونشرت النتائج في دورية تطور طب وجراحة العيون والأنظمة البصرية، والتي أوضحت أن العدسات التي ينبغي ارتداؤها ليلًا تعيد تشكيل انحناء العين أثناء نوم من يرتديها. وتعتبر عدسات تصحيح الرؤية متاحة للبالغين بالفعل، حيث أنها أثبتت أن الرؤية تتحسن في اليوم التالي لارتداء العدسات.

 وتسمى عدسات تقوية القرنية أو (أورثو K)، ووفقًا للجمعية البريطانية للعدسات اللاصقة، فإن العدسات اللاصقة من الغاز الجامد القابل للاختراق تعمل عن طريق تبديل شكل القرنية لتقليل أو تصحيح الضعف إلى مستويات معتدلة للميوبيا (قصر النظر). ويعتقد الخبراء أن هذه النتائج تعد بمثابة تقدمًا كبيرًا، ويمكن أن تغير طريقة معالجة قصر النظر. 

 ويعتبر البروفسير جيمس والفسون خبير العيون في جامعة برمنغهام أستون واحدًا من فريق العمل، وهو أول من أنشأ عيادة لقصر النظر (الميوبيا) لاستخدام هذه التقنية في المملكة المتحدة.

 وتم إجراء التجربة على مدار ثلاث سنوات مضت في 10 مراكز عبر الولايات المتحدة، وعلى حوالي 282 طفلًا من عمر 8 سنوات حتى 14 سنة،  وبالرغم من أن البحث لم ينته إلا أن أثاره ستنتهي عندما يتوقف التلاميذ عن ارتداء العدسات.