السجين الأسترالي جونمارتن يحقق رقمًا قياسيًا

أوشك السجين الأسترالي جونمارتن، 82 عامًا، على أنَّ يحقق رقمًا قياسيًا هذا الأسبوع، والذي سيجعله المسافر المتكرِّر الوحيد بعد أنَّ يسجل الرحلة الجوية رقم 959 مع خطوط الطيران كانتاس، الثلاثاء المقبل، ليقطع مسافة 3 ملايين ميل مع شركة طيران واحدة وهذه المسافة تعادل الطيران حول العالم لمرات عديدة.

وسافر محرِّر الأخبار التلفزيوني السابق جوًا على مدار 50 عامًا ليكمل بذلك 148 رحلة طويلة إلى نيويورك و138 رحلة إلى لندن.

وبهذا قد يصبح أكبر رحّال جوي وأكثر عملاء كانتاس ولاءً وخطته المقبلة هي إكمال 1000 رحلة جوية مع شركة الطيران الأسترالية كانتاس.

وأخبر السيد مارتن "الأخبار دوت كوم": "اكتسب تركتي كمحرِّر أخبار وتقاضيت راتبًا جيدًا ووظيفة جيدة وقضيت معضمها مع إدارة الضرائب وشركة كانتاس واعتقد أنهما منحاني أفضل حياة في العالم، فالأمور التي فعلتها والأماكن التي زرتها كانت رائعة".

واعترافًا بولائه قدّمت له الشركة مفاتيح طارتها بوينغ 800-737 والتي تحمل شعار الكانغارو، فتعمق عشق السيد مارتن للطيران، حتى أنه يسافر إلى مقصده ويعود في يوم عيد الشكر؛ لأنه يعتبر طاقم الطائرة عائلته، ويسافر بانتظام من سيدني إلى مدينة بيرث أو ملبورن ويعود في نفس اليوم.

ولم يتزوج السيد مارتن وليس لديه أطفال حتى أنَّ أصدقائه نصحوه بتغيير رأيه؛ لأنه يتقدَّم في العمر وبإمكانه بعد سفره للعالم كله أنَّ يتذكر أنواع الطائرات المختلفة البالغ عددها 278 رحلة، وهذا بفضل ذاكرته التدقيقية التي تساعده على الحفظ بسهولة، وهو يحتفظ بمذكرات لكل رحلة طيران من كانتاس ويأمل أنَّ يمتطي أجنحة إيرباس 380 وهي الطائرة الأولى للشركة.

وعلى مدار حياته، سجّل نقاطًا كبيرة في الطيران ولكنه لم يسمح لهم بحسابها وأكد لـ"أخبار دوت كوم": "كنت أنوي أنَّ استخدم هذه النقاط قبل أنَّ تصبح رقمًا كبيرًا لأنه إنَّ توفيت قبل استخدامها فهذا سيكون قاتلاً بالنسبة لي؛ لأنني صعدت إلى السماء ومع نقاط لم أستخدمها"

وأضاف: "قال لي من في السماء "لا يمكنك استخدام هذه النقاط في رحلتك الأخيرة ولذا فهي بلا جدوى".