الحمام الغارق

فاز مشروع "الحمام الغارق" في حي كلابتون شرق لندن، بجائزة "Don't Move, Improve" لأكثر التصميمات المبتكرة والبارعة في العاصمة لندن لعام 2017، وتدار المسابقة في دورتها السابعة على التوالي، من قبل مؤسسة "نيو لندن أركيتيكتشر"، التي تهدف إلى تطوير الهندسة المعمارية في لندن.

وقد استوحى الفريق صاحب المشروع الفائز، والذي يعرف باسم "مهندسي ستوديو 304"، فكرة المشروع من الطريقة اليابانية في الاستحمام، والتي تتخلص في الحصول على أقصى قدر من الاسترخاء والهدوء والتدفئة بعد تنظيف الجسد.

وهو مستوحى أيضًا، من الطراز المعماري الياباني الباهر والتصميمات الإسمنتية في أوائل القرن العشرين، إذ يتضح هذا في الجدار الخارجي الجديد الذي يتميز بفتحات زجاجية في ألواح خشب الصنوبر، والتي تخلق خصوصية ومشهد جمالي وإضاءة جيدة.

وقام الفريق، بدمج الحمام بالأرضية بحيث تشكل إطلالة للمشاهد من نافذة غرف النوم ذات الأرض المسطحة، ويشمل التصميم الجديد مطبخ يضم أدوات طبخ نحاسية، ومنطقة لتناول الطعام ودش منفصل ومرحاض.

كما أنشأ المصممون حول الحمام، حديقة مزينة بحصى الجرانيت ومصقولة بالخرسانة وخشب الخيزران.

وقال مدير "ستوديو 304"، غاري تاينان، "لقد كنا محظوظين للغاية بأن نحظى بعملاء مثقفين لم يريدوا فقط شيئًا يلفت الأنظار وفريدًا، بل كانوا يدركون التحديات التي كانت تواجهنا".

وقد حصل مشروع شركة باتريك لويس أركيتيكز في شارع مولينو في حي مارليبون، على المرتبة الثانية، وهو مستوحى من منصة المراقبة في السفينة، في حين جاء مشروع حديقة "راج روم" في أوفال على المرتبة الثالثة، والذي صمم من قبل شركة نيك هويت أركيتيكز ويبلغ سعره نحو 25 ألف جنيه إسترليني.

فيما ذهبت جائزة أحسن ديكور داخلي إلى شركة سايمون أستريدج أركيتيكز، عن مشروع "كلاي هاوس" في حديقة تافنيل، وذهبت جائزة الاستخدام الأفضل لأسعار المواد إلى إيربار ماتيس، عن مشروع "هارفي رود" في هورنسي.