منزل "هانسيبل أند غريتل"

اقترحت تقارير صحافية فكرة استئجار منزل "هانسيبل أند غريتل" الاستثنائي من تصميم الفنان الإنكليزي غرايسون بيري، في مقاطعة "إسيكس" شرق إنكلترا، حيث يمكن معرفة رؤية الفنان الأسطورة من خلال تصميم منزله، كجزء من مشروع لصالح إحدى الشركات.

ويطل هذا المنزل على مصب نهر "ستور" الكبير في شمال إسيكس، ويقع على مساحات شاسعة من الحقول الخضراء الزاهية، وجرى تصميمه من قبل شركة "فات" للهندسة المعمارية ومقرها لندن، من تصميم " بيري" وهو أكثر مصمم محبوب في بريطانيا كما أنه حائز على جائزة "تورنر"، وجاءت فكرة استئجار المنزل لصالح شركة "Living Architecture" من اقتراح الفيلسوف والكاتب الإنكليزي، آلان دي بوتون.
وتحدث بوتون إلى بيري عن منزل في إسيكس، ثم طلب من شركة "فات" التي حازت على كثير من الجوائز، وتمتلك تاريخًا من تصميم المباني بصور استثنائية، للعمل على هذه الفكرة.

وبيّن تشارليز أولاند، من شركة "فات" أن تصميمات المنزل ومظهره الخارجي كان تعاونيًا منذ البداية، حيث جلس المصممون جميعًا، وطرحوا فكرة التصميم الكنسي الداخلي الذي يمكن المعيشة فيه، مع إشارات إلى العمارة الروسية الخشبية أيضًا.
واقترح الموظفون تصميم البناء بصورة فخارية ليناسب تفكير "غرايسون"، مع التركيز في التصميم الداخلي على أن يتمحور حول الأعمال الفنية الرئيسية.

وأراد بيري للمنزل الذي يشبّهه بصندوق الجواهر، أن يحكي قصة كما لو أنه يخص امرأة وهمية تدعى جول، وسيعكس الديكور في الداخل حياة جولي كما سيشمل المنزل المفروشات والسيراميك من اختياره، وسيضم التصميم ألفي بلاطة مصنوعة يدويا للتصميم الخارجي للمنزل، على يد شركة "Shaws of Darwen" في لانكشاير، في حين أن التماثيل من الألومنيوم الموجودة على السطح جاءت من تصميم شركة " مليمتر"، في برايتون.
واهتم القائمون على تصميم المنزل بصورة معزولة وجميلة في الوقت ذاته، إذ ينتمي الشكل إلى تقليد قديم للكنائس التي تقع على الطريق، والتي خصصت كمأوى للمسافرين الباحثين عن الراحة، وعندما جرى كشف النقاب عن تصميم المنزل الجديد جاءت ردود الفعل رائعة.

وتتنوع أحجام الأسطح من سبائك النحاس المشطوف باللون الذهبي اللامع، وتوجد تحت السقوف، نوافذ "الجملون" المنحنية، ويكسو الجدران بلاط "سيراميك" مثلث متساوي الأضلاع في اللونين الأخضر والأبيض، فضلاً عن الزخارف المصبوبة.