رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

 زعمت القناة العبرية العاشرة، أنّ السفير الإسرائيلي لدى روسيا، قدّم جواب احتجاج رسمي على دعوة روسيا لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، لزيارة موسكو.

وقالت: إنّ "الخارجية الإسرائيلية بعثت كذلك برسالة احتجاج للسفير الروسي في إسرائيل تطالب بعدم السماح لهنية بزيارة روسيا"، مُشيرةً إلى أنّ "وزارة الخارجية الروسية، رفضت الاحتجاج الإسرائيلي، وأنّ إسرائيل تتباحث مع حماس، تمامًا مثل روسيا".

اقرا ايضا مُطالبات في بريطانيا باعتبار المضايقات التي يتعرض لها الفتيات بمثابة جريمة جنائية

وتابعت "السفير الإسرائيلي طلب من وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف تنسيق لقاء عاجل بين نتنياهو وبوتين، دون أنّ يتلقى ردًا رسميًا على هذا الطلب".

و ذكرت القناة، في وقتٍ لاحق الأربعاء، أنّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، رفض احتجاجًا من إسرائيل على توجيه موسكو دعوة إلى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، لزيارة روسيا.

ونقلت عن مصادر رفيعة إسرائيلية، قولها: إنّ "سفير إسرائيل لدى روسيا، غاري كورين، وجّه إلى الخارجية الروسية رسالة رسمية تضمنت احتجاجًا شديد اللهجة على هذه الدعوة، كما بعثت الخارجية الإسرائيلية مذكرة مماثلة إلى السفارة الروسية لدى تل أبيب".

وبيّنت أنّ كورين ذكر لـ لافروف: أنّ "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبدى إرادة قوية لعقد لقاء مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لكن لافروف أومأ برأسه بطريقة مبهمة".

وأوضحت أنّ كل اللقاءات الثنائية المخطط لها بين بوتين ونتنياهو، باستثناء المحادثات الوجيزة في باريس، تم تجميدها عقب حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا، وذلك على الرغم من كل الجهود التي بذلتها إسرائيل.

وأكد كورين على أنّ روسيا، وبالتزامن مع ذلك، وجهت في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دعوة إلى قائد تنظيم يسعى للقضاء على إسرائيل التي تعتبره إرهابياً.   

وأشارت القناة إلى أنّ رئيس الوكالة اليهودية الحكومية، يتسحاق هيرتسوغ، بحث هذا الموضوع، مع لافروف، الذي قال: إنّ "روسيا دعت هنية إلى زيارتها في إطار جهود موسكو لمنع تدهور الأوضاع في المنطقة"

وكانت حركة حماس قد أعلنت أنّ رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية تلقى دعوة رسمية من الخارجية الروسية لزيارة العاصمة الروسية موسكو خلال الشهر الجاري.

قد يهمك ايضا فيلم اغتيال «خاشقجى»: عقوبات لا نهائية أكبر من الجريمة

الحرائق تحاصر سكان جبال الأطلس البليدى في الجزائر