عناصر من الجيش الإماراتي

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن التحاق أول دورة مكلفة بالخدمة الوطنية يوم السبت المقبل الموافق 30 أغسطس / آب الجاري، مشيرة إلى تخصيص خمسة معسكرات للتدريب موزعة على مناطق العين و الشارقة و مدينة ليوا في المنطقة الغربية. وأكدت هيئة الخدمة الوطنية و الاحتياطية في الإمارات أن الخدمة الوطنية إلزامية على كل مواطن من العسكريين والمدنيين الذكور ممن بلغ الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الثلاثين في تاريخ العمل بالقانون الاتحادي بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية، ويكون التحاق الأنثى التي بلغت الثامنة عشرة ولم تتجاوز الثلاثين من عمرها اختياريًا شريطة موافقة ولي الأمر وتأتي الموافقة على كل ما ذكر من خلال لجنة الخدمة الوطنية والاحتياطية.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم منح المجند رتبة عسكرية شرفية وفقًا للمؤهلات والتخصصات، كما سيتاح للمجند التواصل مع ذويه أثناء فترة الخدمة الوطنية وسيتم تنظيم الأمر وفقاً للأنظمة المعمول بها في مراكز التدريب.

وأوضحت أن الذكور الحاصلين على مؤهل علمي أقل من الثانوية العامة سيخدمون لمدة سنتين، فيما سيخدم الحاصلون على الثانوية العامة أو ما يعادلها فأعلى مدة تسعة أشهر، أما الإناث فستكون مدة الخدمة تسعة أشهر بغض النظر عن المؤهل العلمي وستشتمل الخدمة الوطنية على فترات تدريبية وتمارين عسكرية وأمنية ومحاضرات توعوية ودينية ووطنية.

وذكرت الهيئة أن هناك العديد من الامتيازات والمنافع المترتبة على الخدمة الوطنية وفي مقدمتها التدريبات والتمارين العسكرية والأمنية التي سيخضع لها المجندون في أثناء الخدمة، التي تمثل مصدرًا أساسيًا لتطويرهم وتمكينهم وإكسابهم الخبرات والمعارف الجديدة وصقل مهاراتهم وزيادة كفاءتهم.