عادل الجبير وسامح شكري

كشف وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، أنَّ زيارة وفد حركة "حماس" الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية "لم تكن رسمية"، واصفًا ما نشرته وسائل الإعلام عن الزيارة بـ"غير الدقيق، وشابه كثير من المبالغة".

وأكد الجبير خلال مؤتمر صحافي عقده الخميس، على هامش استقباله نظيره المصري سامح شكري، قائلًا: "لم تكن هناك زيارة رسمية من حماس إلى المملكة العربية السعودية، كل ما في الأمر أن هناك مجموعة من قيادات حماس ممثلة في خالد مشعل، وبعض زملائه حضروا إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، وهذا حق لأي مسلم لا يستطيع أحد أن يمنعه منه".

وأضاف: "خلال وجودهم في مكة، أدوا صلاة العيد، وقاموا بتهنئة المقام الكريم بعيد الفطر المبارك"، مؤكدًا أنَّ "موقف المملكة من حماس لم يتغير، وموقفها من دعم السلطة الفلسطينية لم يتغير، وموقفها من مصر وجهودها للحفاظ على الأمن الداخلي لم يتغير".

يُشار إلى أنَّ بعض الصحف والمواقع الإخبارية، ذكرت أن حركة "حماس"، طلبت خلال زيارة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل إلى المملكة العربية السعودية عشية عيد الفطر، الوساطة بينها وبين مصر، من أجل فتح معبر رفح البري، والتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.