اللاجئين على الحدود السورية الأردنية

أعلن ناشطون فلسطينيون في مخيمات الدهيشة، وعايدة، في مدينة بيت لحم، إطلاق حملة "نبض الحياة" لدعم ومساندة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين المشردين على الحدود الأردنية السورية، الذين يعيشون ظروفا مأساوية نتيجة التشرد، فضلًا عن آثار المنخفض الجوي الأخير الذي ضرب المنطقة. وصرّح أحد المشرفين على الحملة المحامي فريد الأطرش، بأنَّ "الحملة مفتوحة أمام كل الجهات والمؤسسات والأفراد الراغبين بدعم أهلنا المشردين من لاجئين فلسطينيين وسوريين على الحدود السورية الأردنية".

وأكد الأطرش في تصريح إلى "فلسطين اليوم"، أنَّ "الحملة إنسانية بحتة ولا تحمل أي بعد سياسي، وتهدف إلى أن يتوجه مجموعة من الناشطين الشبان في مخيمات وقرى ومدن فلسطين من الداخل للتضامن ومساعدة إخوتهم اللاجئين الفلسطينيين والسوريين الذين شردتهم ويلات الحرب الأهلية في رسالة تضامن".

وأوضح أنَّ "الحملة ترتكز على أساس أنَّ من يرغب بالذهاب والتوجه سيدفع تكاليف نفقاته من جهة، كما أنها تسعى إلى جمع تبرعات مالية بهدف شراء مدفئ وأغطية ومحروقات للاجئين المشردين على الحدود ويعيشون في ظروف جوية مأساوية وغاية في الصعوبة".

وأضاف الأطرش "إنَّ الحملة تهدف إلى تسليط الضوء على معاناة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين على الحدود من أجل الضغط الشعبي على المؤسسات الرسمية والأهلية والدولية لوقف هذه المعاناة الإنسانية".

وأشار إلى وجود اتصالات مع جهات وناشطين ومؤسسات حقوقية؛ لمعرفة ما هو المطلوب من الحملة، وما يحتاجه الناس في هذه المخيمات حتى يتم الإعداد الجيد لها وتقديم ما يحتاجونه".