الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

رفضت أنقرة تجديد تصريح استمرار صحافيين ألمانيين في الأراضي التركية لأسباب قالا إنهما يجهلانها، في خطوة دانتها برلين واعتبرتها "غير مقبولة". ورفضت الحكومة التركية تجديد تصريحي كل من يورغ براسي، مدير مكتب تلفزيون "زد دي إف" (القناة الألمانية الثانية) في إسطنبول، وتوماس سيبرت، المحرر الإخباري لصحيفة "تاغسبيغل".

وكان على الصحافيين أن يغادرا الأراضي التركية في غضون عشرة أيام من رفض طلبيهما. وفي وقت سابق، اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عبر تويتر عدم تمكّن مراسلين ألمانيين من تأدية "عملهما بحرية" في تركيا أمرا "غير مقبول". وقال الوزير الألماني لصحيفة "تاغسبيسغل" إن الأمر "لا يتوافق مع مفهومنا لحرية الصحافة".

وفي مؤتمر صحافي عقده الصحافيان في إسطنبول قبيل مغادرتها تركيا،  اتّهم براسي وسيبرت الحكومة التركية بمحاولة "إسكات" الإعلام الدولي. وقال براسي إن "الحكومة التركية تمكّنت إلى حد ما من إسكات الإعلام المحلي، والآن تحاول إسكات الإعلام الدولي"، مضيفا "ما سنفعله هو.. مواصلة إعداد التقارير حول قضايا تركية لكن، للأسف، سنقوم بذلك من خارج تركيا".

اقرا ايضا نقابة الصحافيين الفلسطينيين ترفض فرض شروط جديدة على العمل الصحافي

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سيبرت قوله إنه مصرّح له بالعمل في تركيا منذ 1997. من جهته قال براسي إن الملحق الصحافي التركي في برلين قّدم عرضا لـ"زد دي إف" و"تاغسبيغل" اقترح فيه أن توفدا مراسلين آخرين، موضحا أن العرض قد رُفض.

وأوضح براسي الذي عمل في تركيا منذ  يناير 2018، إنه قد ينتقل إلى طهران بما أن الحكومة الإيرانية منحته حق الإقامة والعمل. وغادر الرجلان الأراضي التركية من مطار إسطنبول على متن رحلتين.

قد يهمك ايضا وزير الإعلام الفنزويلي يُعلِّق على أنباء احتجاز صحافيين أميركيين 

  إطلاق سراح صحافيين اعتقلوا على خلفية الاحتجاجات في السودان