أميركا تشن هجومًا إلكترونيًا على روسيا لحماية انتخابات التجديد النصفي

كشف مسؤولون أمريكيون للصحفيين ، عن قيامهم بهجومً إلكترونيً على روسيا لحماية نزاهة انتخابات التجديد النصفي في البلاد ، و ذكرت الصحف الأميركية أن المتسللين الحكوميين من القيادة السيبرانية الأميركية قطعوا الإنترنت بشكل استباقي عن مبنى مكتب في سان بطرسبرجالذي يضم وكالة أبحاث الإنترنت ، المعروفة باسم مصنع القزم الروسي ، لمنع انتشار المعلومات الخاطئة في يوم الانتخابات في نوفمبر 2018.

إقرأ أيضًا:

بريطانيا تقترح قوانين لمُحاربة محتوى الإنترنت الضار
ومع ذلك ، لم لم يكن خبر الهجوم ، الذي لم يؤكده المسؤولون الروس مطلقًا ، مفاجأة كبيرة في موسكو. فعلى مدار سنوات ماضية ، تم وصف الاتصال العالمي على أنه نقطة ضعف خطيرة في الصراع المتصاعد بين روسيا والغرب ، كما حذر الزعيم الروسي  فلاديمير بوتين قبل أيام  من احتمال قطع روسيا عن الإنترنت العالمي بالكامل. مشيرا إلى  إن الغرب قد يتردد في الهجوم الالكتروني على روسيا فقط لأنه قد يعطل عمليات التجسس.

ومن جانبة ألمح بوتين خلال مقابلة تلفزيونية " أن وكالات الاستخبارات الغربية تجلس  دائما على الإنترنت.مشير إلى "إنهم يسمعون ويرون ويقرؤون كل ما يتم قوله ويقومون بجمع معلومات أمنية ، لكن كل شيء ممكن من الناحية النظرية. لذلك يجب علينا إنشاء شريحة انترنت لاتعتمد على أحد ". مما دعي مشرعون روس في وقت سابق من هذا الشهر ، إلى متابعة توصيات بوتين ، إذ أقروا مشروع قانون يهدف إلى محاولة البلاد السيطرة على قطاع الإنترنت في روسيا وصلته بباقي العالم.

وسوف يتطلب المشروع الذي سمى "بالإنترنت السيادي" ، ، من العاملين في مجال الاتصالات في روسيا بمراقبة كل حركة تتم على الإنترنت عن قرب باستخدام تقنية التصفية أو الفلترة وأيضًا إنشاء إطار منصة "تشغيل و إيقاف"  تسمح لروسيا قطع نفسها عن الإنترنت العالمي في حالة الهجوم.

يشبه هذا المشروع الذي من المتوقع أن يوافق عليه بوتين ، قريباً على ، الطريقة التى تتبعها الصين ، وحيث ظل الإنترنت مفتوحًا إلى حد كبير منذ التسعينيات في روسيا

ومن جانبة قال كير جيلز من معهد تشاتام هاوس للسياسات ، "لا يجب أن يكون ذلك ممكنًا" ، مشيرًا إلى أن أجهزة الأمن الروسية قد ضغطت لإصلاح قطاع الإنترنت لسنوات. "ومع ذلك ، فإن روسيا تستعد لهذه اللحظة بشكل مكثف وطويل الأمد لدرجة ، ولكن إذا كان هناك أحد يجب علية اتخاذ التدابير التقنية المطلوبة ، فيجب أن تكون الولايات المتحدة ".

وقد قامت روسيا في عام 2008  بعمليات اختراق ، حيث شن قراصنة روس هجومًا عبر الإنترنت ضد إستونيا أدى إلى توقفه ، و كانت العمليات الإلكترونية عنصرًا مهمًا في ضم القرم لعام 2014 من أوكرانيا. كما اتهم المتسللين العسكريين الروس منذ عام 2016 ، باقتحام خوادم اللجنة الوطنية الديمقراطية الاميركية وإصدار معلومات ضارة عن هيلاري كلينتون ، وهنا عرفت الولايات المتحدة أنها مستهدفة .

قد يهمك أيضًا: 

تطبيقات "شريرة" تتيح التجسس عليك من خلال كاميرا هاتفك

شركة "نتفليكس" تنوي شراء "المسرح المصري" في هوليوود