المحكمة العليا

انسحب عدد من أبرز القضاة في بريطانيا من مؤتمر قانوني في غلاسكو بعد  أن أُعلن إذاعة كلمة لمؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانغ عبر رابط فيديو.

وتحدث أسانغ الذي يعيش داخل سفارة الإكوادور في لندن منذ أن خسر طعنًا قانونيًا يطالب بتسليمه من السويد في عام 2012، وتحدث في جلسة لمؤتمر قانون الكومنولث حول المراقبة والأمن.

 ووافق قضاة من المحكمة العليا في كل من اسكتلندا وإنجلترا وويلز والمملكة المتحدة  لإلقاء كلمة  في جلسات أخرى لكنهم انسحبوا –وفي بعض الأحيان بعد  الوصول إلى مركز المؤتمر  بعدما علموا بأمر ظهور أسانغ.

وجاء من ضمن  أولئك الذين  قاطعوا  المؤتمر أبرز قضاة  اسكتلندا، اللورد  جيل واثنان من القضاة الآخرين في المحكمة العليا  اللورد نويبيرغر واللورد هودغ .

وأشار ممثلو القضاة  إلى  أنه " كان يمكن أن يكون الموقف غير مناسب إذا ما حضر القضاة، بسبب الوضع القانوني لأسانغ.

 ولفت المتحدث باسم المكتب القضائي لاسكتلندا، إلى  أنه  "تم تغيير برنامج المؤتمر لتشمل مشاركة أسانغ في وقت قصير ودون التشاور، مضيفًا أن موقف أسانغ، بالنسبة للقانون، يعتبر حاليًا هاربًا من العدالة، وبالتالي لن يكون من المناسب للقضاة معالجة الوضع .
"
 وتابع "  وفي مثل هذه الظروف، توجه اللورد جيل وغيره ممن  يشغلون مناصب قضائية في اسكتلندا من الحاضرين في المؤتمر  إلى الانسحاب."

وكان حوالي 20 قاض من الكومنولث قد حضروا الدورة التي تحدث أسانغ واستمع إلى نقاش حول الامتياز المهني القانوني.