مديرة الأخبار في القناة الثانية المغربية سميرة سيتايل

بلغة عربية ضعيفة, ولكنةٍ فرنسية، قالت مديرة الأخبار في القناة الثانية المغربية، سميرة سيتايل، إن المغرب ليس بلدًا عربيًا، بل هو بلد مغاربي، مؤكدةً على أنها تتحمل مسؤولية هذا الكلام، وأن "مغاربية البلاد يجب أن تكون مصدر إفتخار".
حديث مديرة الأخبار التي إرتبط إسمها بالقناة الثانية المغربية، جاء في فيديو لمقابلة أجرتها مع إذاعة "أصوات" الخاصة، وهي تعطي رأيها في مسألة اللغات في المغرب، لافتةً إلى أن أصول المغرب أمازيغية، وأن المغرب شهد مجموعة من التأثيرات والإلتقاءات التي تبعده على أن يكون "بلداً عربياً".

والأمازيغ هم مجموعة من الشعوب الأهلية، تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة (غرب مصر) شرقًا, إلى المحيط الأطلسي غربًا، بما فيها دول المغرب العربي، ومن البحر المتوسط شمالاً إلى الصحراء الكبرى جنوبًا.

تصريحات سيتايل التي كانت تتحدث في غالب مقطع الفيديو باللغة الفرنسية، خلقت ضجة واسعة على الشبكات الإجتماعية في المغرب، وأعادت نقاش الإختلافات اللغوية إلى الواجهة، رغم أن مديرة الأخبار قالت, إن "كون المغرب ليس بلدًا عربيًا لا يجب أن يكون مصدر نقاش غير مفيد الآن".
وأمس الخميس 10 آذار/مارس 2016، قررت الحكومة المغربية, البدء في تدريس اللغة الإنكليزية اعتبارًا من السنة الرابعة في المرحلة الإبتدائية، لتنافس اللغة العربية إلى جانب الأمازيغية والفرنسية.

وقال صاحب حساب يُدعى "أبوبكر الهاشمي" في تغريدة على تويتر: "أنا مغربي وسميرة سيتايل لا تمثلني.. الأمازيغ هم السكان الأصليون والعرب هاجروا للمغرب منذ قرون.. الكل أخوة في الدين والوطن".
في حين قال مغرد آخر: "نحن لسنا دولة عربية, وأتمنى أن يزداد في بلادنا عدد المصرّحين بهذه الحقيقة لأجل مصالحة المغاربة".

وأضاف آخر أن: "سميرة سيتايل صدقت لما قالت إن المغرب ليس دولة عربية"
ورغم أن الدستور المغربي يؤكد أنّ "العربية", هي لغة رسمية للبلاد، جنبًا إلى جنب مع "الأمازيغية"، كما أن المغرب عضو في جامعة الدول العربية، فضلاً عن حضور قوي للعربية في الإعلام والتعليم والإدارة، إلّا أن الكثير من الآراء ترفض تقليص المغرب في البُعد العربي.