الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"

اختتم الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" دورة تدريبية متخصصة استهدفت الصحافيين الاقتصاديين استمرت لمدة يومين؛ ذلك بهدف بناء قدراتهم ورفع وعيهم في طرق قراءة الموازنة العامة، مُسلطا الضوء على الوضع الاقتصادي الفلسطيني ووسائل إعداد الأخبار الصحفية الاقتصادية المتخصصة.

ويأتي هذا التدريب ضمن مشروع "تعزيز المساءلة المجتمعية في الرقابة على الموازنة العامة" الهادف إلى تفعيل وتمكين جميع فئات المجتمع الفلسطيني من بينهم الصحفيين في الرقابة على الموازنة العامة ورفع قدراتهم في تحليلها، مما ينتج عنه تعزيز شفافية الموزانة العامة وإعطاء الحق للمواطنين لفهمها بشكل أعمق وتعزيز مبدأ المساءلة المجتمعية في إدارة المال العام.

وشارك في التدريب مجموعة من الصحافيين من مختلف المحافظات مثلوا مؤسسات وصحف فلسطينية عدة من بينها بوابة اقتصاد فلسطيني وبكدار وصحيفة الحياة الجديدة.

وتخلل التدريب شرحًا للصحافة الاقتصادية وأسس ومبادئ تلقي ونقل وتحليل الخبر الاقتصادي مع التركيز على إمكانية اعتبار الصحافة الاقتصادية صحافة نخبوية أم لا، وتم توجيه المشاركين إلى طرق الحصول على المؤشرات الاقتصادية من المواقع الفلسطينية المُعتمدة مثل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووزارة المالية.

وتم التطرق بشكل مفصّل الى أثر التقلبات في سعر صرف الدولار على الاقتصاد الفلسطيني والتبعية للاقتصاد الإسرائيلي من حيث سوق العمل والتجارة الخارجية والتبعية المالية والنقدية وأيضًا فرص المقاطعة والعلاقة بين سعر صرف الدولار وأسعار النفط والذهب، مفهوم المقاصة ومكوناتها، أثر الأزمة المالية العالمية على المالية العامة الفلسطينية، إضافة إلى شرح البنود الرئيسية في بروتوكول باريس الاقتصادي.

وتم عرض تعريف بالموازنة العامة شملت الاطار القانوني والتشريعي الناظم للموازنة العامة، إضافة إلى الإطار الاقتصادي ودورة إعداد الموازنات، و بنود الموازنة المختلفة من إيرادات محلية (ضريبية وغير ضريبية)، إلى إيرادات المقاصة، إلى المساعدات والقروض والمنح ونفقات عامة (الجارية والتحويلية والتطويرية) إضافة الى الدين العام ومسألة صافي الأقراض، بالإضافة الى مقارنة وتحليل موازنات القطاعات المختلفة، ومنها: التربية والتعليم والصحة والأمن والزراعة والشؤون الاجتماعية.

وأبدى الحضور بدورهم اهتمامًا كبيرًا في المواضيع المطروحة وأكدوا على أهمية عقد مثل هذه الدورات التدريبية المتخصصة بشكل دوري وموسع واتفقوا على توصيات عدة كان أبرزها إعداد اخبار صحفية مختلفة تناقش الوضع الاقتصادي القائم بطرق تحليلية مبسطة تستهدف جميع أنواع القراء، وبناء على هذه الورشة، سيقوم المتدربين بإعداد ونشر سبع تقارير اقتصادية متخصصة حول الموازنة العامة.