وزير الإعلام الكويتي

صرّح وزير الإعلام الكويتي، وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، أنَّ الإعلام الخليجي يتّجه الآن لكشف خطر التطرُّف الذي يُهدِّد أمن المنطقة، ويسعى إلى نشر مبادئ الفكر الإنساني المتسامح والعقلاني في الوقت ذاته.

 وأكد الوزير الصباح، خلال حوار مع "الشرق الأوسط": "حان الوقت لتفصيل ميثاق إعلام عربي عصري يضع خريطة طريق تحكم أدبيات الإعلام الحرّ والهادف والصادق".

وعلى الصعيد الكويتي، ذكر وزير الإعلام: "رسالة الإعلام لدينا تعتمد على نبذ ومحاربة التطرُّف، والدعوة إلى الحوار والإيمان بالرأي والرأي الآخر، وتشابكات الواقع تتطلب منه موقفًا وطنيًا عربيًا صادقًا يراعي مصالح الأمة العليا، ويكون إعلامًا عصريًا منصفًا للقضايا الإنسانية العادلة".

وأضاف الصباح: "أبرز التحديات التي تواجه صناعة الإعلام العربي هو مدى قدرته على مواكبة نظيره العالمي العصري والحرّ والمنفتح واللاهث وراء الحدث، سواء كان سياسيًا أو عسكريًا أو اقتصاديًا أو رياضيًا أو فكريًا أو فنيًا".

وعلى المستوى الرسمي العربي، أكد أنَّ توحيد خطاب إعلامي عربي بات صعبًا بالنظر إلى الظرف المُعقّد الذي تمرّ به المنطقة العربية، في ظلّ بعض التحالفات الإقليمية، ومراعاة كل دولة لمصالحها، التي ربما تتعارض مع مصالح دول عربية أخرى.